جوازات السفر بأربعة ألوان فقط.. فما السبب وراء ذلك؟
جوازات السفر بأربعة ألوان فقط.. فما السبب وراء ذلك؟

الثلاثاء | 21/03/2017 - 07:55 صباحاً

إن كنت تشعر بالملل في المطار بسبب طوابير الانتظار الطويلة، فما عليك سوى أن تتذكّر هذا المقال، وتحاول أن تحزر بلد كلّ مسافر من خلال لون جواز سفره، فحسب ما نشرته مجلة “ذا برايت سايد”، هنالك أربعة ألوان فقط لجوازات السفر حول العالم وهي كما يلي.

الأحمر

يعدّ اللون الأحمر، أكثر الألوان شيوعًا لجوازات السفر حول العالم، وغالبًا ما تختاره الدول التي كانت أو ما زالت تتبع النظام الشيوعي

يحمل مواطنو سلوفينيا، والصين وصربيا، وروسيا جوازات سفر ذات غلاف أحمر، كذلك الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي تستخدم جوازات سفر ذات لون أحمر أو أحد درجات الأحمر، وقد غيّرت بعض الدول التي ترغب في الانضمام للاتحاد الأوروبي مثل تركيا وألبانيا لون جوازات سفرها إلى اللون الأحمر في السنوات الأخيرة.

الأزرق

اللون الأزرق هو اللون الأكثر شيوعًا لجوازات السفر بعد اللون الأحمر، حيث يرمز لون جواز السفر الأزرق إلى دول “العالم الجديد”، 15 من دول منطقة البحر الكاريبي تحمل جوازات سفر زرقاء.

وبين دول أمريكا الجنوبية، يرمز اللون الأزرق للتواصل مع “الميركوسور” أو السوق المشتركة الجنوبية، وتشمل كلًا من البرازيل والأرجنتين والباراغواي، أما فنزويلا فهي مستثناة من الدول ذات الجوازات الزرقاء، وتحمل بدلًا من ذلك جوازات سفر حمراء اللون.

وقد تمّ تغيير ألوان جوازات سفر المواطنين الأمريكيين إلى اللون الأزرق عام 1976.

الأخضر

اللون الأخضر هو اللون الشائع لجوازات سفر الدول المسلمة. مثل المغرب، والسعودية  وباكستان، حيث يعتبر اللون الأخضر اللونَ المفضّل لدى الرسول محمد عليه الصلاة  والسلام ويرمز للطبيعة والحياة.

بالإضافة للدول الإسلامية، تحمل بعض الدول الإفريقية جوازات سفر خضراء اللون، مثل بوركينا فاسو، ونيجيريا، والنيجر وساحل العاج، ويرمز اللون الأخضر بالنسبة لهذه الدول انضمامها لـ “المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا”.

الأسود

اللون الأسود هو اللون الأكثر ندرة بين ألوان جوازات السفر، وتحمله بعض دول القارة الإفريقية مثل زامبيا وغابون وتشاد، والكونغو، وغيرها، كذلك نيوزيلاندا والتي تملك جوازات سفر ذات غلاف أسود، وذلك لأن اللون الأسود هو اللون الرسمي للبلاد.

الخريطة التالية تبيّن ألوان جوازات السفر في كلّ دولة من العالم.



التعليـــقات 
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر طقس فلسطين

النشرة الجوية
جاري التحميل ..
استفتاء
هل تعتقد ان الحل لإنعدام النظافة في الطرقات يكمن في
0
0
0

ينتهي التصويت بتاريخ 14/07/2016

أوقات الصلاة
الفجر 05:24
الظهر 12:24
العصر 03:37
المغرب 06:03
العشاء 07:25