من هو صاحب عبارة حتى انت يا بروتس؟
من هو صاحب عبارة حتى انت يا بروتس؟

الأربعاء | 24/05/2017 - 08:03 صباحاً

يوليوس قيصر هو الجنرال والدكتاتور الروماني الذي ولد في يوليو عام 100 قبل الميلاد في روما بايطاليا وتوفى في 15 مارس عام 44 قبل الميلاد على يد بروتس ، وقد قال يوليوس قيصر  عبارة شهيرة في مسرحية وليم شكسبير عن قصة حياته عندما قتله بروتس وهي عبارة " حتى انت يا بروتس " ، ويعتبر يوليوس قيصر  هو اول من اسس للديكتاتورية الرومانية ووضح حدا للجمهورية في روما .

 

اين نشأ يوليوس قيصر ؟
ولد يوليوس قيصر في منطقة سوبورا بمدينة روما عام 100 قبل الميلاد ، وقد ولد يوليوس قيصر لعائلة استقراطية تمتد اسلافها الى مؤسسي روما الاوائل ، وكان والداه ميسوري الحال ولكن لم يكونا اغنياء وفقا للمعايير الرومانية ، وكان اسمه بالكامل جايوس يوليوس سيزار .

 

هل ذهب يوليوس قيصر الى المدرسة ؟
في حوالي السادسة من العمر بدأ يوليوس قيصر تعليمه وكان له مدرس خاص اسمه ماركوس انتونيوس غعينفو ، وقيل انه تعلم القراءة والكتابة وتعلم ايضا القانون الروماني وكيفية التحدث في الاماكن والتجمعات العامة ، وكانت هذه المهارات هامة لمن يريد ان يكون زعيما لروما .

 

نضج يوليوس قيصر مبكرا :
توفى والد يوليوس قيصر عندما كان يوليوس في السادسة عشرة من عمره ، واصبح هو رب الاسرة ومسؤلا عن والدته اوريليا وشقيقته جوليا ، وعندما بلغ سن السابعة عشرة تزوج كورنيليا ابنة احد الساسة الاقوياء في روما .

يوليوس قيصر صاحب عبارة  - حتى انت يا بروتس

يوليوس قيصر

عمل يوليوس قيصر في وقت مبكر :
يوليوس قيصر الصغير وجد نفسه دخل في صراع على السلطة بين فصيلين في الحكومة ، فقد كان الدكتاتور الروماني في وقتها هو سولا ، وكان له عداوة مع عم يوليوس قيصر وكان يدعي ماريوس ، ولهذا انضم يوليوس قيصر للجيش وترك روما من اجل تجنب سولا وحلفائه .


وعندما توفى سولا عاد يوليوس قيصر الى روما وكان قد اصبح بطلا عسكريا في السنوات التي قضاها في الجيش ، وارتقى يوليوس قيصر بسرعة في صفوف الحكومة الرومانية ، واصبح له حلفاء اقوياء مثل الجنرال بومبي العظيم وكراسوس القوي ، وكان يوليوس قيصر متحدث ممتاز ولهذا احبه شعب روما .

 

يوليوس قيصر القنصل :
عند وصول يوليوس قيصر الى سن الاربعين تم انتخابه لمنصب القنصل ، وكان القنصل اعلى منصب رفيع في الجمهورية الرومانية ، وكان القنصل مثل الرئيس ، ولكن يتم تعيين 2 من القناصل وتكون خدمتهم لمدة سنة واحدة فقط ، وفي نهاية العام الذي تولى فيه يوليوس قيصر منصب القنصل ، اصبح حاكم مقاطعة من بلاد الغال .

 

وعندما كان يوليوس قيصر حاكما لبلاد الغال كان مسؤلا عن اربعة من الفيالق الرومانية ، وكان يوليوس قيصر حاكما فعالا ونشطا ، وفي هذا الوقت تم احتلال كل بلاد الغال واكتسب يوليوس قيصر احترام وشرف من جيشه ، وسرعان ما اصبح يوليوس قيصر هو اعظم جنرال في الجيش الروماني الى جانب بومبي .

 

الحرب الاهلية في روما :
في هذا الوقت اصبحت السياسة في روما عدائية ومتشاحنة بشكل متزايد بينا كان يوليوس قيصر مازال في بلاد الغال ، واصبح هناك العديد من القادة من روما من اتباع يوليوس قيصر حتى اصبح الجنرال بومبي غيور مما وصل اليه يوليوس قيصر ، وسرعان ما اصبح كل من يوليوس قيصر وبومبي متنافسين ، وكان يوليوس قيصر يستمد دعمه من الشعب وكان بومبي يستمد دعمه من الارستقراطيين .

 

واعلن يوليوس قيصر انه على وشك العودة الى روما والترشح لمنصب القنصل مرة اخرى ، وهنا طلب منه مجلس الشيوخ الروماني التخلي عن قيادة الجيش اولا ، الا ان يوليوس قيصر رفض هذا الطلب واعتبر مجلس الشيوخ خائنا ، وهنا بدأ يوليوس قيصر في تنظيم مسيرة من جيشه الى روما .


سيطر يوليوس قيصر على روما في عام 49 قبل الميلاد وامضى ال 18 شهر التاليين في مقاتلة الجنرال بومبي ، ثم تمكن يوليوس قيصر من هزيمة بومبي وطارده طوال الطريق الى مصر ، وعندما وصل يوليوس قيصر الى مصر في عهد الفرعون الشاب بطليموس الثامن كان بومبي وقتها قد قتل وقدمت رأسه ليوليوس قيصر كهدية .

 

يوليوس قيصر ديكتاتور روما :
في عام 46 قبل الميلاد عاد يوليوس قيصر الى روما ، وكان وقتها يوليوس قيصر هو اقوى رجل في العالم ، وهنا قدم مجلس الشيوخ الروماني العديد من التنازلات للدكتاتور الجديد يوليوس قيصر وكان يحكم وكأنه ملك ، وقام بالعديد من التغييرات السياسية في روما ، وبنى العديد من المباني والمعابد الجديدة في مدينة روما ، حتى انه قام بتغيير الجدول الزمني للتقويم الجولياني واصبح العام 365 يوما وكان هناك سنة كبيسة .

 

مقتل يوليوس قيصر :
رأى البعض في روما ان يوليوس قيصر اصبح قويا جدا وكانوا قلقين ان حكمه من شأنه ان يضع حدا للجمهورية الرومانية وخططوا لقتله ، وكان قائد هذه المؤامرة هو كاسيوس مع بروتوس ، وفي عام 44 قبل الميلاد داخل مجلس الشيوخ ركض عدد من الرجال تاركين يوليوس قيصر خلفهم ليبدأوا في مهاجمته وقتله بالطعن 23 مرة .

 

حقائق مثيرة للاهتمام حول يوليوس قيصر :
- تعرض يوليوس قيصر في شبابه للاختطاف من قبل قراصنة ، والطريف انه وقتها كان يخبرهم انه سوف يقوم باعدامهم اذا اصبح حرا ، وضحك القراصنة وقتها على قوله ، ولكنه ضحك اخيرا عندما قابلهم مرة اخرى بعدها وقتلهم جميعا .

- عندما ذهب يوليوس قيصر الى مصر ، وقع في الحب مع ملكة مصر كليوباترا وساعدها لتصبح فرعون مصر .

- كان وريث يوليوس قيصر على العرض ابن اخيه اوكتافيان ، وكان هو اول امبراطور روماني وقام بتغيير اسمه الى اوغسطس قيصر .



التعليـــقات 
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر طقس فلسطين

النشرة الجوية
جاري التحميل ..
أحدث الاخبار
أوقات الصلاة
الفجر 04:23
الظهر 11:47
العصر 03:14
المغرب 05:50
العشاء 07:12