صور ورموز غير مفهومة.. معان غامضة وراء لعبة الكوتشينة
صور ورموز غير مفهومة.. معان غامضة وراء لعبة الكوتشينة

الإثنين | 19/06/2017 - 05:54 مساءً

تُعد لعبة الكوتشينة من أشهر الألعاب التي تعلمناها في مرحلة الطفولة، ولها صيتٌ واسع بين المحبين والمقبلين عليها في أوقات الفراغ من جميع المراحل والفئات العمرية المختلفة.

ولكن هل فكرت في الأشكال المرسومة على أوراق اللعب، وهل جاءت من وحي الخيال أم أن وراءها رسائل خفية ومعان غامضة لم تخطر ببالنا يوماً ما؟

دعونا نستعرض سوياً بعض الخفايا وراء تلك اللعبة الشهيرة في محاولة لفهمها وجعلها أكثر متعة.

 

 

البداية كانت من الصين

يرجع فضل ظهور أوراق اللعب إلى دولة الصين وانتقلت بسبب النشاط التجاري في دولة المماليك في القرون الوسطى إلى بلاد المسلمين، ولم تصل إلى أوروبا حتى منتصف القرن الرابع عشر الميلادي.

يوجد للعبة العديد من التصاميم ولكن التصميم الشائع حالياً هو التصميم الإنكليزي، الذي أضيفت إليه بعض الرموز وصور للملوك مع بعض الغموض والمعاني الخفية.


السر وراء الأرقام والرموز على الأوراق

لم تأتِ الأعداد الموجودة على أوراق اللعب من فراغ بل إنها مدروسة بدقة متناهية كي تتناسب مع نظام التقويم الميلادي، فإذا نظرت إلى عدد أوراق الملوك والملكات ستجدها 12 ورقة، وهو ما يدل على عدد الشهور الميلادية ويشير أيضاً إلى عدد الأبراج الفلكية.

أما إذا حسبت مجموع عدد الأوراق ستجدها 52 ورقة، ولو قارنت هذا العدد بعدد الأسابيع الموجودة في السنة ستجده نفس العدد.

 

وتشير الرموز الأربعة الموجودة في أوراق اللعب إلى مكونات الحياة: التراب، والماء، والهواء، والنار وهي أيضاً فصول السنة الأربعة، إذ يشير رمز البستوني إلى فصل الشتاء، ورمز السباتي إلى فصل الخريف، والماس لفصل الصيف، في حين أن القلب يشير إلى فصل الربيع، في النهاية إذا وزعت الأوراق ستجد أن كل فصل موسمي من تلك الفصول يأخذ 13 ورقة مرسوم عليها رمزه.

تحمل بعض الأوراق حروفاً من الأبجدية الإنكليزية مثل: حرف ،J (JACK)، Q (QUEEN) ،K (KING)، يرجع ذلك إلى أنها رُتبت ترتيباً تصاعدياً بحسب أوراق اللعب، وهذه الحروف تأخذ أرقام "11-12-13" على الترتيب، وبعملية جمع بسيطة لكل النقاط الموجودة في الأوراق وضربها في رقم أربعة الذي يمثل عدد رموز اللعب (البستوني- السباتي- الماس- القلب) (1+2+3+4+5+6+7+8+9+10+11+12+13)*4، وبإضافة نصفين لكل من الساحر أو الجوكر الكبير والصغير، سنجدها 365 ورقة تشير إلى عدد أيام السنة.


من هم الملوك الأربعة؟

إذا أمعنت النظر في صور الملوك الأربعة الموجودين على أوراق اللعب ستجد أنها ترمز إلى شخصيات تاريخية شهيرة، وهم:

1- ملك السباتي

يرمز إلى الإسكندر الأكبر ملك مقدونيا الذي حكم في الفترة من 336-323 قبل الميلاد، وأسس أكبر وأعظم الإمبراطوريات التي عرفها العالم القديم، ويُعد من أنجح القادة العسكريين إذ لم يهزم في أي معركة قادها على الإطلاق، ويرمز اللعب به إلى الولاء التام والسلطة المطلقة.

2- ملك البستوني

يرمز إلى الملك ديفيد، ثاني حاكم لبني إسرائيل وأول حاكم لكل القبائل، تولى الحكم في الفترة بين 1010 -970 قبل الميلاد.

وبحسب التوراة والإنجيل فإنه كان ملكاً قاسياً لا يبالي بمن حوله، فقد غزا مدينة القدس وكان ذا دهاء شديد في الحرب، ويرمز في اللعبة للغدر والخيانة.

3- ملك الماس

هل لفت نظرك أن الصورة الموجودة على تلك الورقة مرسومة بعين واحدة فقط؟ لم يأتِ ذلك التصميم هباءً فهو يرمز إلى الأنانية وحب الذات.

وذلك لن تجده إلا في الملك يوليوس قيصر، حاكم الإمبراطورية الرومانية القديمة، أول من أطلق على نفسه لقب إمبراطور، بعدما انتزع السلطة من كل أعضاء مجلس الشيوخ في الإمبراطورية ليجعل كل شؤون الدولة في يده فقط.

4- ملك القلوب

نأتي الآن لورقة ملك القلوب والتي تحتوي تفاصيلها على شخص يمسك بسيف يخترق رأسه، وهذا ما أشيع أنه حدث بالفعل مع الملك تشارلز السابع ملك فرنسا، ويُطلق على هذه الورقة "الملك المنتحر".

وتدل الورقة على الدقة فى التخطيط والاهتمام بمن حوله، وأيضاً جانب الأسرة والمأوى.

يمكنك الآن بعدما عرفت بعض الأسرار الخفية للعبة الكوتشينة أن تلعبها بفهم أكثر، فما بين يديك أكثر من مجرد لعبة لأنها ببساطة تجسد التاريخ.

 

المصدر: هاف بوست عربي 



التعليـــقات 
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر طقس فلسطين

النشرة الجوية
جاري التحميل ..
أحدث الاخبار
استفتاء
هل تعتقد ان الحل لإنعدام النظافة في الطرقات يكمن في
0
0
0

ينتهي التصويت بتاريخ 14/07/2016

أوقات الصلاة
الفجر 04:36
الظهر 12:44
العصر 04:23
المغرب 07:23
العشاء 08:52