لماذا تراجع الدولار وهل سيستمر بالانخفاض ؟
لماذا تراجع الدولار وهل سيستمر بالانخفاض ؟

الأحد | 14/01/2018 - 05:39 مساءً

وضح المحلل الاقتصادي نصر عبد الكريم  عبر حديثه صباح اليوم أسباب تراجع قيمة عملة الدولار الأمريكي، فمنذ نهاية العام بدأ الدولار يأخذ انخفاض ملموس حتى فقد 6% من قوته أمام  الشيقل والعملات الأخرى .

وأشار عبد الكريم إلى إن السبب الأساسي لتراجع الدولار  تردي الأوضاع السياسية في أمريكا ، والمتعارف عليه أن 30 % من العملات خاصة الدولار يستمد قيمته من الاستقرار السياسي والأمني ، و70% من القوى الاقتصادية .

وتابع "وكان لسياسة الرئيس الامريكي  دونالد ترامب  اثر كبير في توتير العلاقات وخلق مخاطرة عالية للمضاربين والمستثمرين على حد سواء ، ما أدى إلى تزعزع الثقة بالدولار وبمستقبل الولايات المتحدة وعلاقتها في العالم .

وأضاف  عبد الكريم أن بعض التقارير أشادت بأداء الاقتصاد الإسرائيلي وأفادت أن الشيقل  ثاني أقوى عملة في العالم ،نظرا لتماسكه و لما يملكه من احتياط العملات الأجنبية والتي تقدر ب120 مليار دولار ، مبينا أن المشهد الإسرائيلي ايجابي جدا على عكس الولايات المتحدة الأمريكية .

وقال عبد الكريم أن هنالك صعوبات فنية للتنبؤ في مسار سوق العملات فهو كحال سوق الأسهم ، مشيرا إلى أن هذا السوق حساس جدا وله عامل متعددة لاتقتصر على السياسة والاقتصاد بينما هنالك عوامل اجتماعية وثقافية ومناخية ونفسية ، ودعا في الوقت ذاته إلى ضرورة تعميق عملية الثقافة والتوعية في هذه الناحية .

المصدر: إذاعة طريق المحبة



التعليـــقات 
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر طقس فلسطين

النشرة الجوية
جاري التحميل ..
أحدث الاخبار
أوقات الصلاة
الفجر 04:30
الظهر 12:37
العصر 04:17
المغرب 07:16
العشاء 08:45