شعر به سكان الخليج العربي...زلزال مدمر يضرب الحدود الإيرانية الباكستانية قبل قليل
شعر به سكان الخليج العربي...زلزال مدمر يضرب الحدود الإيرانية الباكستانية قبل قليل

الثلاثاء | 16/04/2013 - 03:07 مساءً
ضرب زلزال بقوة تجاوزت 7.5 درجات على مقياس ريختر بمحافظة سيستان بلوشستان الإيراني قرب الحدود مع باكستان، وفق هيئة المسح الجيولوجي الأميركية. وقد شعر بقوة الزلزال سكان دول الخليج العربي والعاصمة الهندية نيودلهي.

وأشارت الهيئة إلى أن الزلزال وقع على عمق 18 كلم. ووصل تأثير الزلزال إلى كل من قطر والبحرين والإمارات والكويت والمنطقة الشرقية بالسعودية، إضافة إلى الهند.

وقال مراسل الجزيرة في طهران عبد القادر فايز أن الزلزال وقع في مدينة سروان بمحافظة سيستان بلوشستان جنوب شرق البلاد، مشيرا إلى أن قوة الزلزال تؤشر إلى خسائر كارثية وفادحة لكن لم ترد أنباء حتى الآن عن الضحايا.

وكان إيران شهدت زلزال قويا الثلاثاء الماضي بقوة 6.1 درجات على مقياس ضرب مدينة كاكي في محافظة بوشهر جنوبي البلاد مما أسفر عن سقوط 37 قتيلا و850 جريحا إضافة إلى تدمير 500 وحدة سكنية بالكامل وإلحاق خسائر بالعديد من المرافق العامة بالمنطقة.

وكانت إيران أكدت أن مفاعل بوشهر النووي لم يتأثر بالزلزال، وقالت إن تصميم المفاعل يسمح له بتحمّل زلازل لغاية 8 درجات على مقياس ريختر.

لكن هذا الحدث دفع مسوؤلي اللجان الوطنية للطوارئ بدول مجلس التعاون الخليجي إلى عقد اجتماع طارئ يوم الأحد الماضي في الرياض لبحث مخاطر احتمال تسرب إشعاعي من المفاعل النووي الإيراني في بوشهر خاصة في حال حدوث زلزال مثل الذي ضرب المنطقة مؤخرا.

ودعا الاجتماع إيران إلى ضرورة الالتزام بالمعايير الدولية للأمن والسلامة في منشآتها النووية والانضمام إلى اتفاقية السلامة النووية وانتهاج مبدأ الشفافية التامة في برنامجها النووي.

 
 

الجزيرة نت


 



التعليـــقات 
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر طقس فلسطين

النشرة الجوية
جاري التحميل ..
أحدث الاخبار
أوقات الصلاة
الفجر 04:30
الظهر 12:37
العصر 04:17
المغرب 07:16
العشاء 08:45