العلماء يتوقعون عودة الديناصورات فى شكل سحالى
العلماء يتوقعون عودة الديناصورات فى شكل سحالى

الأحد | 27/04/2014 - 08:27 صباحاً

بمجرد قراءة العنوان ستتذكر انقراض الديناصورات، لكن كيف ستعود مرة أخرى؟، فى البداية نتعرف سريعا على الديناصورات ثم كيفية عودتها من جديد.

الديناصورات هى مجموعة متنوعة من الحيوانات البائدة المنقرضة عاشت 160 مليون سنة وصارت هى الفقاريات المهيمنة على سطح الكرة الأرضية مع نهاية العصر الطباشيرى منذ حوالى 65 مليون سنة، واندثرت مع نهاية العصر، وتعتبر الديناصورات إحدى أكثر مجموعات مملكة الحيوان أشكالاً.

لكن يتوقع العلماء عودتها مرة أخرى، حيث نشرت مجلة "الوثائقية" ما توقعه علماء من جامعتى كاليفورنيا ونبراسكا - التى تقع فى مدينة لينكون الأمريكية - عودة الديناصورات إلى سطح الكرة الأرضية، مع ارتفاع درجات الحرارة.

لكن العودة ستكون من خلال ولادة أنواع جديدة من الزواحف مع زيادة حجم وطول السحليات الموجودة والتماسيح والضفادع، حيث تقول الباحثة باتريسيا هيلاردا من جامعة كاليفورنيا إن الحجم الكبير المميز للسحليات التى تتغذى على النباتات يشير إلى أن مقاسات أجسامها ستكون فى الزيادة وهذا سيكون واضحا فى جيل واحد فقط، وإذا استمر ذلك لعشرة أجيال أو مائة جيل ستزداد المقاسات أضعاف الأضعاف فتقترب من الديناصورات.

وتوصل العلماء إلى ما سبق من خلال دراسات أجريت على سحليات من نوع Barbaturex morrisoni والتى يصل طولها إلى مترين، وهذه السحليات دليل على التطور السريع للثدييات وهى زواحف من ذوات الدم البارد فلا تحتاج إلى طاقة كبيرة بجانب أنها تحتاج إلى كميات أقل من الغذاء، مما يزيد من فرصة بقائها على قيد الحياة فى المناخ الحار لتكون معمرة كالديناصورات.



التعليـــقات 
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر طقس فلسطين

النشرة الجوية
جاري التحميل ..
أحدث الاخبار
أوقات الصلاة
الفجر 04:04
الظهر 12:36
العصر 04:17
المغرب 07:33
العشاء 09:08