كسوف نادر للشمس يتزامن مع تحري رجب
كسوف نادر للشمس يتزامن مع تحري رجب

الإثنين | 28/04/2014 - 01:31 مساءً


تولي العديد من الدول الإسلامية اهتماماً خاصاً لتحري هلال شهر رجب، وذلك تمهيداً واستعداداً لتحري هلال شهري شعبان، ورمضان، وفي هذا العام يتزامن اقتران شهر رجب مع حدوث كسوف حلقي نادر جداً للشمس.

وصرح المهندس محمد شوكت عودة رئيس المشروع الإسلامي لرصد الأهلة بأن الكسوف الحلقي للشمس سيحدث غداً عند الساعة 06:03 صباحاً بتوقيت غرينتش، وسيكون الكسوف مشاهداً من غربي أستراليا وجنوبي المحيط الهندي قريبا ًمن القارة القطبية الجنوبية، ولن يكون هذا الكسوف مشاهداً من الدول العربية.

وأشار إلى أن النادر في هذا الكسوف الحلقي أن المخروط الداخلي لظل القمر لا يخترق الأرض كثيراً، بل يمسها فقط، ويسمى هذا النوع من الكسوفات غير المركزية لأن المحور المركزي للظل الداخلي للقمر لا يلمس الأرض.

وأضاف : بالنسبة لتحري هلال شهر رجب، فستتحرى معظم الدول الإسلامية الهلال يوم غد، وستكون رؤية الهلال غير ممكنة من قارة أستراليا وأوروبا وآسيا، و قارة أفريقيا، عدا جزء بسيط في أقصى الغرب، يمكن من عنده رؤية الهلال باستخدام التلسكوب وبصعوبة بالغة ، أما بالنسبة للدول التي تشترط رؤية الهلال الصحيحة.

فإنها ستبدأ شهر رجب يوم الخميس 1 مايو لأن رؤية الهلال غير ممكنة من منطقتنا يوم الثلاثاء، وأما بالنسبة للدول التي تكتفي بغروب القمر بعد الشمس أو التي لا تدقق كثيراً بشهادة الشهود أو التي تعتبر أن رؤية الهلال من أميركا كافية لنا، فإنها ستبدأ شهر رجب يوم الأربعاء 30 الجاري.

 



التعليـــقات 
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر طقس فلسطين

النشرة الجوية
جاري التحميل ..
أحدث الاخبار
أوقات الصلاة
الفجر 04:27
الظهر 12:37
العصر 04:17
المغرب 07:18
العشاء 08:47