الهند تطلق صاروخ محمل بأربعة أقمار صناعية بتكلفة تقل عن تكلفة صناعة فيلم أمريكى!
الهند تطلق صاروخ محمل بأربعة أقمار صناعية بتكلفة تقل عن تكلفة صناعة فيلم أمريكى!

الأربعاء | 02/07/2014 - 11:09 صباحاً

الهند تطلق صاروخ محمل بأربعة أقمار صناعية بتكلفة تقل عن تكلفة صناعة فيلم أمريكى!
فيما يعد أنجاز كبير يحسب للهند فى مجال الفضاءـ أطلقت الهند صاروخا نحو الفضاء وعلى متنة أربعة أقمار صناعية كندية والمانية وفرنسية وسنغافورية. والمدهش هو التكلفة القليلة جدا لتصنيع وأطلاق هذا الصاروخ مما يفتح الباب واسعا للهند لدخول هذه الصناعة المهمة والمربحة. فالهند تستطيع ان تصبح قاعدة الاطلاق التى يستخدمها العالم فى المهمات الفضائية للارسال لوضع الاقمار الصناعية فى مدارها الفضائى.
وقد تمكنت الهند فى العام الماضى من أرسال قمر صناعى الى المريخ بتكلفة تصل الى 75 مليون دولار والتى تقل بكثير عن 671 مليون دولار وهو ما تتكلفة المشاريع المماثلة فى وكالة ناسا الامريكة.
وتمكنت الهند من الوصول الى هذه التكلفة الزهيدة بسبب عدة عوامل مهمة، فالهند تقوم بتقليد برامج الفضاء الموجودة وتاخذ منها ما يناسبها، كما تتوفر الكفائات الهندسية والتقنية المدربة بأسعار تقل بكثير عن الدول الغربية.
كانت بداية البرنامج الهندي في عام 1963،وتم إطلاق القمر الصناعي الهندي (إريابهاتا) على قاذف سوفييتي في عام 1975 ،وتم إطلاق قمرين للإستشعار عن بعد فى الاعوام التالية. وفي عام 1980 جرى أول إطلاق ذاتى ،وكان القمر الصناعي الهندي من طراز (روهيني) وزنه 35 كيلوغراماً بقاذف هندي يعمل بالوقود الصلب. وتطورت القواذف الهندية حتى الجيل الرابع المسمى GSLV والذي يستطيع حمل قمر يزن 2.5 طن إلى المدار المتزامن مع حركة الأرض. ثم أطلق القمر الهندي INSAT للاتصالات متعددة الأغراض . وهناك أسطول من الأقمار الصناعية الهندية مخصص للمسح الفضائي والاستشعار وهوسلسلة الأقمارIRS. وتمتلك الهند حاليا 67 قمر صناعى لتصبح احد اهم 6 دول فى هذا المجال.



التعليـــقات 
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر طقس فلسطين

النشرة الجوية
جاري التحميل ..
أحدث الاخبار
أوقات الصلاة
الفجر 04:22
الظهر 12:36
العصر 04:17
المغرب 07:21
العشاء 08:51