طريقة جديدة تحدد مدى إدراك المصابين بالغيبوبة بمن حولهم
طريقة جديدة تحدد مدى إدراك المصابين بالغيبوبة بمن حولهم

الأحد | 26/10/2014 - 12:21 مساءً

طريقة جديدة تحدد مدى إدراك المصابين بالغيبوبة بمن حولهم
كشفت دراسة علمية حديثة عن طريقة جديدة يمكن من خلالها تحديد ما إذا كان الأشخاص المصابين بـ“الغيبوبة“ لديهم درجة من الوعي من عدمه، وربما تساهم هذه الدراسة العلمية فى تحديد المرضى الذين يملكون درجة من الوعي رغم عدم قدرتهم على التواصل، حيث تستخدم هذه التقنية الحديثة رسم المخ الكهربائي الذي يعرف اختصارا بـ(EEG)، و بالتالي يمكن إجراء هذه الطريقة قرب سرير المريض.

إشارات خفية في أدمغة المرضى المصابين بالغيبوبة

وبحسب ما نشره موقع “eurekalert” الأجنبى، وجد فريق من العلماء من جامعة كامبريدج إشارات خفية في أدمغة المرضى المصابين بـ”الغيبوبة“، والتي تشير إلى الشبكات التي يمكن أن تدعم الوعي حتى عندما يظهر على المريض علامات فقد الوعي.

تخيل لعب التنس

اهتم الكثيرون من الباحثين بدارسة كيفية تمكن العديد من الأشخاص المصابين بالغيبوبة، من إدراك محيطهم، رغم أنهم غير قادرين على الحركة والاستجابة، وقد تبين أن بعض هؤلاء المرضى لديهم القدرة على تنفيذ بعض المهام مثل تخيل لعب التنس على سيبل المثال.

دراسة شبكات النشاط العصبي

وتمكن فريق من العلماء من دراسة شبكات النشاط العصبي في أدمغة نحو 32 مريضا، وذلك باستخدام أجهزة رسم مخ عالية الكثافة، وأظهرت النتائج أن الشبكات العصبية الغنية التي تدعم الوعي في أدمغة الأصحاء عادة ما تكون غير قوية في المرضى الذين يعانون من الغيبوبة.



التعليـــقات 
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر طقس فلسطين

النشرة الجوية
جاري التحميل ..
أحدث الاخبار
أوقات الصلاة
الفجر 04:21
الظهر 12:36
العصر 04:17
المغرب 07:21
العشاء 08:52