راوتر الانترنت يحدد مكانك .. كيف تتجنب ذلك؟؟
راوتر الانترنت يحدد مكانك .. كيف تتجنب ذلك؟؟

الخميس | 06/11/2014 - 09:04 صباحاً

هل تعلم انك مراقب منذ دخولك للتصفح عبر الانترنت، بمجرد الدخول الى المتصفحات مثل جوجل وموزيلا فايرفوكس وكروم هذه الشركات تقوم بأخذ معلومات عن جهاز الحاسوب وعن الراوتر الذي تستعمله في منزلك، بل وعن المواقع التي تقوم بتصفحها.

قد يبدو الأمر غريبا عليك ولعل السؤال الذي يتبادر إلى ذهنك بماذا تفيدهم تلك المعلومات التي تسجلها هذه الشركات من أجهزة الحاسوب ومن أجهزة الراوتر؟

ويجب أن تعلم أن لهم مأرب كثيرة اقلها تحديد مكانك بالضبط، ستقول لنا إن الحواسيب لا تتوفر بها تقنية GPS من اجل تحديد أماكن المستخدمين بدقة، نقول لك هذا صحيح ...لكن بعض الشركات مثل جوجل وموزيلا فايرفوكس ، يقومون بعد بتسجيل معلومات الايبي الخاص بحاسوبك بالاستعانة بجهاز الراوتر في منزلك وخصوصا إسم نقطة الويفي SSID في الجهاز من اجل جعل تحديدهم لمكانك الجيوغرافي أكثر دقة .

وفي كل مرة تكتشف الشركات نقطة موزعة للويفي جديدة يتم مباشرة  تسجيلها في قاعدة بيانات خاصة وهكذا سيتم تعقب اي شخص يستعمل نقطة الويفي الموجودة في منزلك او في محلك التجاري وتحديد مكانه الجيوغرافي بدقة أكثر !

طبعا قد يطرح في بالك السؤال التالي ... كيف يمكن لي حماية نفسي من تعقب الشركات لجهاز الروتر الذي أستخدمه في المنزل ؟ الحل بإضافة nomap_ أمام إسم الويفي الذي تستخدمه من اجل منع الشركات من إستغلال جهاز الروتر الخاص بك .

تغيير اسم الواي فاى من خلال الراوتر

يصعب علينا شرح  كيف يتم تغير إسم النقطة الموزعة للويفي  في جميع الاجهزة ولكن على العموم سنساعد من لا يعرف الطريقة بهذه التوجيهات :

أولا يجب ان تعرف عنوان الراوتر وهو عنوان ايبي قد يكون إما 192.168.1.1 او 192.168.2.1 او 192.168.0.1 بعد ذلك سيلزمك إسم مستخدم وباسوورد من اجل الدخول إلى الراوتر ، وقد تجده في ملصق أسفل جهاز الراوتر أو إذا إشتريت جهاز الراوتر من عند شركة إتصال ستجده في اوراق الجهاز او إتصل بالشركة واطلب منهم معلومات تسجيل الدخول .

جيد الان بعد تسجيل الدخول ابحث عن كلمة SSID او wifi name او اي كلمة لها نفس المعنى ستجد إسم الويفي الذي يظهر لك عند الرغبة في الإتصال بالويفي  ، قم بإضافة nomap_  أمام إسم نقطة الويفي مثلا: amine_nomap على هذا الشكل بعد ذلك حفظ الإعدادات تم بعد ذلك تكون قد إنتهيت من حماية جهاز الروتر الخاص بك !

ملاحظة : الإضافة تقوم بإخبار روبوتات جوجل وموزيلا فيرفوكس ألا يقوموا بأخذ معلومات الويفي الخاصة بك وان يتجاهلوها هذا هو الغرض من إضافة _nomap

المصدر : موقع المجد 



التعليـــقات 
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر طقس فلسطين

النشرة الجوية
جاري التحميل ..
أحدث الاخبار
أوقات الصلاة
الفجر 04:21
الظهر 12:36
العصر 04:17
المغرب 07:21
العشاء 08:52