مطار دبي الأول عالمياً بعدد المسافرين الدوليين
مطار دبي الأول عالمياً بعدد المسافرين الدوليين

الأربعاء | 28/01/2015 - 02:39 مساءً

 

 

 

 

احتل مطار دبي الدولي المرتبة الأولى على قائمة أكبر مطارات العالم في أعداد المسافرين الدوليين خلال العام الماضي، محققاً بذلك إنجازاً جديداً لصناعة الطيران في دبي. وأظهرت إحصاءات مطارات دبي ارتفاع عدد المسافرين الذين استخدموا المطار في العام الماضي إلى 70 مليوناً و475 ألفاً و636 مسافراً بنسبة زيادة بلغت 6.1% مقارنة مع 66 مليوناً و431 ألفاً و533 مسافراً في 2013.

وتعزز هذا الإنجاز بفضل الزيادة القياسية التي شهدتها حركة المطار خصوصاً في ديسمبر الماضي التي بلغت نسبتها 7.5%، حيث ارتفع عدد المسافرين إلى 6 ملايين و498 ألفاً و573 مسافراً مقارنة مع 6 ملايين و47 ألفاً و126 مسافراً في ديسمبر 2013.

إنجاز تاريخي

وقال سمو الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم، رئيس هيئة دبي للطيران المدني رئيس مطارات دبي: هذا الإنجاز التاريخي ما هو إلا نتيجة للنمو الذي حققه المطار خلال الخمسين عاماً الماضية، وذلك بفضل الرؤية الثاقبة للمغفور له الشيخ راشد بن سعيد آل مكتوم، طيب الله ثراه، والجهود الجبارة التي يبذلها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، للمضي قدماً بهذه الرؤية ودفعها إلى الأمام باستمرار».

هدف مشترك

وأضاف: الهدف المشترك هو جعل دبي مركزاً عالمياً للطيران، ونحن على مقربة من تحقيق ذلك الهدف، ويعود ذلك إلى سياسة الأجواء المفتوحة وبيئة الأعمال الصحية، وجاذبية دبي المستمرة كمركز للتجارة والسياحة، إضافة إلى نمو وتوسع شبكتنا ومشاريع البنية التحتية في قطاع الطيران».

حركة الطائرات

وحسب إحصاءات مطارات دبي، ارتفعت حركة الطائرات في ديسمبر الماضي بنسبة 4% إلى 34 ألفاً و136 حركة مقارنة مع 32 ألفاً و832 حركة سجلت في ديسمبر 2013.

وسجل إجمالي حركة الطائرات عبر مطار دبي خلال العام الماضي 357 ألفاً و339 حركة، مقارنة مع 369 ألفاً و953 حركة في 2013. ويعود الانخفاض إلى عمليات صيانة مدارج المطار التي حدثت خلال الصيف الماضي لمدة 80 يوماً، ما أدى إلى خفض عدد الرحلات خلال تلك الفترة.

إضافة إلى تحويل جميع رحلات الشحن والطيران الخاص إلى مطار آل مكتوم الدولي في دبي وورلد سنترال بداية العام الماضي. كما أظهرت الإحصاءات أن الزيادة في استخدام الطائرات ذات الحجم الكبير أدت إلى زيادة عدد المسافرين لكل رحلة بنسبة 5.1 % أي ما يعادل 208.3 مسافرين في العام الماضي.

أبرز الأسواق

وعلى صعيد الأسواق الأكثر تعاملاً مع مطار دبي في 2014 من حيث عدد المسافرين، جاءت منطقة أوروبا الغربية أولى بزيادة بلغت 1,19 مليون مسافر تلتها في المرتبة الثانية شبه القارة الهندية بزيادة 936,44 ألف مسافر، ثم قارة آسيا بزيادة 716,18 ألف مسافر، فأميركا الشمالية بزيادة 432,59 ألفاً. وعلى صعيد معدلات النمو حلت أوروبا الشرقية بالمرتبة الأولى بزيادة نسبتها 21% تبعتها أميركا الشمالية بزيادة 18.6% ثم آسيا 12.6 %، فأستراليا 9.2 %، فأوروبا الغربية 8.8 %).

استمرار الإنجازات

وقال جمال الحاي، نائب الرئيس في مطارات دبي: نتوقع أن يكون العام الجاري امتداداً للعام الفائت من حيث الأهمية وتحقيق الإنجازات. فنحن نتوقع استمرار النمو والتوسع وإنجاز المزيد من التحديثات في مرافق المطار لضمان ريادتنا. ومن أبرز الإنجازات خلال العام الجاري، افتتاح وتشغيل مبنى «الكونكورس دي» وهذه الخطوة ستؤدي إلى رفع الطاقة الاستيعابية للمطار إلى 90 مليون مسافر سنوياً.

79 مليوناً

وقال: نتوقع ارتفاع أعداد المسافرين في العام الجاري إلى 79 مليون مسافر دولي، بفضل تعاظم دور دبي كمركز اقتصادي وتجاري وسياحي عالمي والخدمات المميزة التي يوفرها المطار للناقلات الجوية والتوسع الكبير في رحلات وأسواق طيران الإمارات وفلاي دبي وبقية الناقلات الأخرى. ولا أكشف سراً إذا ما قلت إن العام 2015 سيحمل المزيد من الخدمات والمميزات للمتعاملين مع المطار لمواصلة مسيرة الريادة وتعزيز ولاء المسافرين، وجعل رحلتهم عبر مطار دبي ذكرى طيبة في ذاكرتهم».

شحن

بلغ حجم الشحن خلال العام الماضي مليونين و367 ألفاً و574 طناً مقارنة مع مليونين و443 ألفاً و624 طناً في 2013، مسجلاً انخفاضاً طفيفاً نتيجة نقل عمليات الشحن إلى مطار آل مكتوم وورلد سنترال.

أصداء عالمية للتفوق على مطار هيثرو

 

ترددت أصداء تفوق مطار دبي الدولي على هيثرو لندن من حيث حركة المسافرين الدوليين في جميع أنحاء العالم، والذي انعكس في تقارير إعلامية مرئية ومكتوبة. فيما أقر متحدث باسم مطار هيثرو بتفوق مطار دبي على هيثرو، قائلاً: على مدى 350 عاماً كانت بريطانيا مركزاً لأكبر الموانئ والمطارات في العالم، لكن هيثرو فقد مركزه الأول لصالح دبي.

وقالت صحيفة وول ستريت جورنال إن مطار دبي تفوق على هيثرو كأكثر المطارات ازدحاما في العالم من حيث حركة المسافرين الدوليين، رغم عمليات تحديث المدارج التي حدت من حركة السفر الجوي لمدة 80 يوماً.

وأضافت الصحيفة أن مطار دبي استقبل العام الماضي 70.4 مليون مسافر بزيادة 6.1% عن العام السابق، فيما استخدم مطار هيثرو 68.1 مليونا. وتحتضن دبي طيران الإمارات التي تعتبر أكبر شركة طيران عالمية من حيث حركة الرحلات. وهناك أيضا فلاي دبي الناقلة الاقتصادية، والتي وسعت بسرعة شبكة خطوطها في الشرق الأوسط، وإفريقيا وأوروبا منذ إطلاقها قبل 5 سنوات.

تحديات

وتابعت الصحيفة أن دبي الدولي أصبح أكثر المطارات ازدحاما في حركة المسافرين الدوليين في العالم رغم التحديات التي أحاطت بقطاع الطيران عالميا وفي الشرق الأوسط بصفة خاصة العام الماضي. وتمكنت طيران الإمارات والمطار من تجاوز الصراعات الإقليمية في منطقة الشرق الأوسط، ووباء إيبولا في إفريقيا، وكارثة سقوط طائرتين ماليزيتين، وسقوط طائرة إير آسيا 8501 الشهر الماضي. كما قطعت عمليات التحديث العلميات في المطار إلى مدرج واحد خلال فترة الصيف، في حين تقلص عدد الرحلات بحدود 26% في مايو ويونيو.

فوكس نيوز

وقالت محطة فوكس نيوز إن المدينة التي تتفاخر باحتضان أعلى مبنى في العالم، أضافت اليوم إنجازا جديدا من خلال احتضانها لأكثر المطارات ازدحاما في العالم أيضا. وأضافت أن هذا النمو السريع يضع مطار دبي أمام لندن هيثرو للمرة الأولى كأكثر المطارات ازدحاما في العالم. وأضافت أن مطار دبي ينمو بسرعة خارقة مدفوعا بنمو الناقلة الوطنية طيران الإمارات.

كما رددت تلك الأصداء محطة أي بي سي نيوز، ووكالة اسوشيتد بريس وصحيفة ديلي ميل البريطانية.

بي بي سي

وتحدثت عن الموضوع نفسه محطة بي بي سي البريطانية التي قالت إن مطار دبي وصل نقطة تاريخية. ونقلت عن متحدث باسم مطار هيثرو قوله، إن بريطانيا استفادت من احتضانها أكثر مطار وميناء ازدحاما في السنوات 350 الماضية. غير أن نقص الطاقة في هيثرو يعني أنه فقد عرشه حتمياً لحساب دبي.

موقع جغرافي

قالت وكالة بلومبيرغ إن دبي استفادت من موقعها الجغرافي كمفترق طرق بين أوروبا وآسيا وإفريقيا والشرق الأوسط لترسيخ مكانتها كقاعدة لرحلات النقل القاري، حيث تحتل طيران الإمارات الآن الناقلة الأولى في حركة السفر الجوي العالمي. وتعكف الإمارة على بناء مطار آل مكتوم الدولي الذي قد يستقبل قرابة 200 مليون مسافر.

وأضافت أن دبي نقلت دور دبي في صناعة الطيران بأكبر أسطول في الطائرات عريضة البدن، والتي بنيت على طلبية 140 طائرة من إيرباص إيه 380 سوبر جمبو.



التعليـــقات 
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر طقس فلسطين

النشرة الجوية
جاري التحميل ..
أحدث الاخبار
أوقات الصلاة
الفجر 04:27
الظهر 12:37
العصر 04:17
المغرب 07:18
العشاء 08:47