الدب الأشهب يخرج من بياته الشتوي مبكرا في أمريكا
الدب الأشهب يخرج من بياته الشتوي مبكرا في أمريكا

الثلاثاء | 17/02/2015 - 08:02 صباحاً

قال متحدث باسم متنزه يلوستون القومي الأمريكي يوم الثلاثاء إن الدب الأشهب بدأ في الظهور بعد فترة البيات الشتوي وذلك قبل أسابيع من الموعد المعهود بسبب الطقس شبه الربيعي السائد الذي اقترن بدرجات حرارة أعلى من المعتاد مع تساقط الامطار بدلا من الثلوج.

وقال آل ناش المتحدث باسم متنزه يلوستون إنه تأكد يوم الاثنين من ظهور أول دب أشهب وهو يجوب القطاع الأوسط من المتنزه حيث شوهد وهو يقتات على جيفة ثور أمريكي (بيسون).

وقال ناش إن ظهور الدب يجئ قبل نحو شهر من الموعد المعروف في السنوات الأخيرة حيث ظلت هذه الدببة تخرج من بياتها الشتوي من عام 2012 حتى 2014 بين الرابع و14 من مارس آذار.

وأضاف ناش ان الدب الأشهب يصبح نهما للأكل بعد فترة البيات الشتوي التي تستمر بضعة أشهر والتي يصوم خلالها عن الطعام والانشطة الاخرى.

ومضى يقول إن الدب الضخم الجثة المحدودب الظهر يتغذى عادة على جيف الحيوانات النافقة شتاء مثل الثور الامريكي والايائل والوعول حتى يحصل بسرعة على السعرات الحرارية اللازمة له.

وقال ناش إن متنزه يلوستون -الذي تبلغ مساحته 2.2 مليون فدان ويشمل مناطق من ولايات وايمونج ومونتانا وايداهو- حذر الزوار من ان يأخذوا حذرهم من الدب الاشهب لانه في العادة لا ينشط خلال شهر فبراير شباط وهو الشهر الذي يقل خلاله عدد رواد المتنزه مقارنة بفصل الصيف الذي يمثل ذورة الموسم السياحي.

وقال “مهم جدا ان يتوخى الزوار في تلك الفترة اليقظة”.

ويتضمن ذلك الابتعاد عن الجيف حال رؤيتها وحمل البخاخات التي تبعد الدببة والتنقل في جماعات لا تقل عن ثلاثة أفراد واصدار أصوات حتى يتجنب الناس مباغتة الدببة مما قد يدفعها للتصرف دفاعا عن النفس.

وفي 48 ولاية يقضي القانون الامريكي الصادر عام 1975 باعتبار الدب الأشهب من الأنواع المعرضة للانقراض بعد أن أدت أنشطة الصيد الجائر ونصب الكمائن ووضع السم الى الحد من اعداده الى مجرد ألف دب تقريبا من 100 ألف.

وتشمل منطقة يلوستون ما يقدر بنحو 600 من الدب الأشهب أي غالبية هذا النوع من الدببة التي لا تزال تجوب 48 ولاية أمريكية.

وقالت لجنة حكومية تشرف على الدب الأشهب في منطقة يلوستون إن اعداده بدأت في الازدياد ويتعين بناء على ذلك حذف الحيوان من قائمة الانواع المهددة بالانقراض ليتسنى صيده.



التعليـــقات 
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر طقس فلسطين

النشرة الجوية
جاري التحميل ..
أحدث الاخبار
أوقات الصلاة
الفجر 04:28
الظهر 12:37
العصر 04:17
المغرب 07:17
العشاء 08:46