فقد حاسة الشم قد ينذر بقرب الأجل
فقد حاسة الشم قد ينذر بقرب الأجل

الأحد | 07/06/2015 - 11:46 صباحاً

من المعروف أن فقدان حاسة الشم أو الذوق قد يؤدى إلى الاكتئاب وسوء التغذية، كما أن هذه الحاسة مرتبطة بحاسة التذوق وبالمشاعر والانفعالات وتضعف مع تقدم السن، أو بفعل التهاب الجيوب الأنفية، أو التلوث.

انخفاض مستوى الزنك يفقد حاسة الشم

ويؤدى انخفاض مستوى الزنك فى الجسم إلى تراجع حاسة الشم تحسين حاسة الشم وتقويتها لدى الإنسان بالتغذية عبر الأطعمة التى يتواجد بها الزنك، كما يعزز زيت الحبق العطرى من قوة حاسة الشم وفى دراسة حديثة: حاسة الشم تختلف من شخص إلى آخر بنسبة 30%.

الشم5

وحذر الباحثون الأمريكيون فى دراسة لهذا الجانب من أن فقدان أو ضعف حاسة الشم عند بعض الأفراد قد يؤدى لقرب الأجل كما أظهرت أبحاث العلماء أن المصابين بضعف حاسة الشم يزيد لديهم التعرض للوفاة خلال 4 سنوات بالمقارنة بمن تتوفر لديهم حاسة شم قوية.

 السبب لا يزال مجهولا

نشرت صحيفة “ديلى ميل” البريطانية أن باحثين من جامعة كولومبيا فى نيويورك أظهرت نتائج دراساتهم وأبحاثهم، أن السبب من وراء ذلك لا يزال مجهولا، لكن ممكن أن يكون نتيجة مرض خطير لم يهتد العلماء لتشخيصه، كما أشارت الدراسة إلى أن تعرض الإنسان لمخاطر كبيرة مثل عدم القدرة على شم الدخان ما قد يسبب حدوث حرائق أو تسريبات للغاز.

 الارتباط بين الوفاة وضعف حاسة الشم

شارك فى الدراسة ألف و200 رجل وامرأة فوق سن 65 عاما وطلب الباحثون منهم استنشاق 40 رائحة مختلفة وتحديد ماهيتها، وبعد مرور 4 سنوات على هذا الاختبار، توفى 349 من المتطوعين الذين شاركوا فى الدراسة وأظهرت نتائج الدراسة أن هناك ارتباطا واضحا بين الوفاة وبين ضعف حاسة الشم.

شم1

 



التعليـــقات 
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر طقس فلسطين

النشرة الجوية
جاري التحميل ..
أحدث الاخبار
أوقات الصلاة
الفجر 04:21
الظهر 12:36
العصر 04:17
المغرب 07:21
العشاء 08:52