جهاز جديد يسمح للمكفوفين الرؤية عبر "اللسان"!‎
جهاز جديد يسمح للمكفوفين الرؤية عبر "اللسان"!‎

الإثنين | 22/06/2015 - 02:07 مساءً

أخيراً سيشهد مكفوفي العالم بصيص أمل في الرؤية لأول مرة في حياتهم، اذ وافقت ادارة الغذاء والدواء الأمريكية على جهاز جديد يسمح للمكفوفين بالرؤية وذلك باستخدام ألسنتهم.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة Wicab، وهي الشركة المطورة للجهاز، أن جهاز BrainPort V100 المؤلف من ثلاثة أجزاء سيكلف حوالي ال 10 آلاف دولار أمريكي، وأن الجهاز يلتقط الصور بواسطة كاميرا مثبتة على النظارة الشمسية. وتتصل الكاميرا بجهاز استشعار يتم وضعه على اللسان ليلتقط الإشارة إلى أن يترجم الجهاز الصورة التي تلتقطها الكاميرا ويتعرف المستخدم بعدها على الشيء.

وسيساعد الجهاز في رسم صورة للعالم المحيط بالشخص الكفيف لتخفيف أعبائه اليومية وأعباء المحيطين به.

وأضاف روبرت بيكمان الرئيس التنفيذي لشركة Wicab أن البشر قادرون على تعلم وتفسير هذه الأنماط من الفقاعات لمعرفة ما يقف أمامهم، وسيكون عليهم تعلم لغة جديدة وممارستها.

وعند استخدام الجهاز للمرة الأولى يجب على المستخدم أن يسير ويتجول بشكل بيضاوي، والبقاء داخل خطوط بيضاء بدون مساعدة وبقليل من التدريب سيتمكن المكفوف من التبديل بين الخطوط والتعرف على كلمة "خروج" وبعض الكلمات القصيرة ومعرفة الفرق بين الكرة والموزة.

الجدير بالذكر أن جهاز "براين بورت" حاز على الموافقة في أوروبا عام 2013، وساعدت شركة جوجل ووزارة الدفاع الامريكية في تمويل تطوير الجهاز.

وحصلت شركة Wicab ومقرها في ميدلتون على براءة اختراع الجهاز وتأمل الشركة في الحصول على سداد التأمين للجهاز، حيث أن أغلب المكفوفين لا يملكون أموالاً طائلة، وذلك بسبب عدم قدرتهم على العمل.



التعليـــقات 
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر طقس فلسطين

النشرة الجوية
جاري التحميل ..
أحدث الاخبار
أوقات الصلاة
الفجر 04:21
الظهر 12:36
العصر 04:17
المغرب 07:21
العشاء 08:52