هذه أقوى أجهزة الإستخبارات في العالم
هذه أقوى أجهزة الإستخبارات في العالم

السبت | 09/07/2016 - 10:18 صباحاً

جهاز المخابرات أو وكالة الاستخبارات هي مؤسسة حكومية تقوم بجمع وتحليل واستغلال المعلومات القيمة والاستخبارات لحماية الديون الوطنية.

كما أنها  تساعد البلاد على التعامل مع المسائل الأمنية وحماية البلاد من أي إختراق أمني محتمل . الغرض الأساسي من وكالات التجسس هو جمع المعلومات السرية لتأمين البلاد من أي حدث داخلي أو خارجي ممكن أن يضراستقرارالدولة سواء من الناحية الاقتصادية أو السياسية.

أيضا وكالات الاستخبارات توفر الأمن غير المباشر للبنية التحتية المادية وغير المادية من البلاد مثل البرنامج النووي أو أي وثيقة تحتوي على معلومات حساسة.

الوكيل, الجاسوس, العميل, الضابط السري, هؤلاء هم موظفوا أجهزة المخابرات ويقصد بهم كل شخص كرس حياته ليكون عميلا سريا للدولة , موقع ABC news  صنف أفضل 10 أجهزة مخابرات في العالم لسنة 2015 وهي:

10- الموساد

معهد الاستخبارات والعمليات الخاصة (MOSAD)، إسرائيل

الموساد هو جهاز الاستخبارات الإسرائيلية،أكثر منظمة نشطة وفاعلة في إسرائيل , مهمتها الأساسية جمع المعلومات الاستخبارية المعنية في مكافحة الإرهاب ومختلف العمليات السرية. يشرف عليها بشكل مباشر رئيس الوزراء الإسرائيلي والذي تصله تقارير عن كافة الأنشطة من مدير الوكالة مباشرة.

ورغم مواردها الضئيلة تصنف الموساد في المرتبة العاشرة بين أقوى أجهزة الاستخبارات بسبب انتشار عملائها السريين في كافة أنحاء العالم والذين يقومون بالتجسس وجمع المعلومات القيمة , ومن أعتى الوحدات في الجهاز "قسم العمليات الخاصة" أو Metsada الذي قام بالعديد من الاغتيالات والعمليات السرية في جميع أنحاء العالم

9- ام إس إس

وزارة أمن الدولة (MSS)، الصين

وزارة أمن الدولة (MSS) هي وكالة الاستخبارات الامنية لجمهورية الصين الشعبية، والمقر الرئيسي يقع بالقرب من وزارة الأمن العام في جمهورية الصين الشعبية في بكين,  الوكالة مسؤولة عن مكافحة التجسس والأمن السياسي وطبعا الاستخبارات.

MSS تعمل بالتوازي مع مكاتب الأمن العام ولكن تهتم أيضا بالمسائل الأمنية غير الحكومية وغالبا ما يتعاون الامن العام مع الوكالة في حل المشاكل الكبيرة. تأسست الوكالة في عام1937، وكان لها دور كبير في جمع المعلومات أثناء الحرب الأهلية الصينية.

8-. خدمة الاستخبارات السرية الاسترالية (ASIS)، أستراليا

تأسست عام 1951، مهمة ASIS هي  "حماية وتعزيز المصالح الحيوية الاسترالية من خلال توفير  خدمات إستخبارية أجنبية فريدة من نوعها وتدار من قبل الحكومة".

صنفت في المرتبة الثامنة بسبب سيطرتها على شبكة استخبارية معقدة, كبيرة ومنتشرة في كافة أنحاء العالم وتضم العديد من الجنسيات ومتداخلة بأجهزة استخبارات عالمية قد تتضارب مصالحها أحيانا ورغم ذلك تعمل مع بعضها تحت رعاية الحكومة الاسترالية .

7- المديرية العامة للأمن الخارجي DGSE, فرنسا

المديرية العامة للأمن الخارجي (DGSE) والتي حلت محل دائرة التوثيق الوطنية الخارجية   (SDECE) التي تم تشكيلها في عام 1982. وعلى الرغم من تشكيلها مؤخرا، فقد تمكنت من جمع وتفسير معلومات استخبارية لاهتمامات حساسة للدولة أدت الى منع أكثر من 15 هجوما ارهابيا في فرنسا ويعمل تحت امرتها 5000 موظف وتعتبر الدرع الواقي لفرنسا وبسبب انجازاتها الكبيرة ونجاحاتها رغم حداثة سنها فقد احتلت المرتبة السابعة     

6- جناح التحليل والبحث (RAW)، الهند

هي وكالة استخبارات مستقلة هندية  تم إنشاؤها عام 1968.  رئيس الوكالة يرفع  تقارير مباشرة فقط لرئيس الوزراء الهندي ، وليست مسؤولة أمام البرلمان الهندي بأي شكل من الأشكال بالمقارنة مع وكالات الاستخبارات الغربية الأخرى.

حيث تتمتع باستقلالية تامة , مهمتها الأساسية جمع معلومات تتعلق بالأنشطة الإرهابية في البلاد وواجهت عدد كبير من الهجمات الإرهابية في السنوات الماضية. التركيز الرئيسي للوكالة RAW على باكستان جارة الهند حيث شاركت في العديد من العمليات ضد باكستان ولها قواعد سرية منتشرة في البلاد.

5- دائرة الإستخبارات الاتحادية الالمانية (BND) ألمانيا

تم تأسيس دائرة الإستخبارات الاتحادية الالمانية (BND)، قبل الحرب العالمية الثانية للتجسس على استراتيجيات وخطط الأعداء، ومقرها في Pullach بالقرب من ميونيخ.

ميزانية BND في المليارات وتستعمل وسائل تقنية حديثة ومتطورة للتجسس على أعدائها والذين يشكلون خطرا على الأمن القومي، تعتبر واحدة من أفضل المنظمات عالميا وتحتل المركز الخامس للتنظيم العالي و التقنية المتطورة التي تملكها وميزانيتها العالية , الهدف الرئيسي للوكالة هو مراقبة القضايا الحساسة عالميا والتي تهم المخابرات المحلية والأجنبية.

4-جهاز الأمن الاتحادي ، (FSB) روسيا

هي وكالة الأمن الرئيسية في الاتحاد الروسي والتي خلفت اللجنة الرئيسية لأمن الدولة (KGB) التابعة  للاتحاد السوفييتي سابقا.

تشكلت عام 1995، مهمة الوكالة الرئيسية جمع المعلومات الاستخبارية على مستوى العالم و ومكافحة الإرهاب و وتعزيز الأمن والدفاع. يعمل لها أكثر من 250 ألف موظف بينهم  عملاء سريين وضباط سريين وجواسيس أجانب. يقومون بمكافحة الجرائم الدولية وأعمال الإرهاب وتهريب المخدرات و مكافحة العنف داخل الدولة والحفاظ على الأمن.

3-جهاز المخابرات السري ، (MI6) المملكة المتحدة

معروف رسميا باسم MI6 ,تم إنشاء جهاز المخابرات السرية قبل الحرب العالمية الأولى و ذلك  للوصول إلى أنشطة الحكومة الألمانية الإمبراطورية. ويقع مقر الوكالة  في تقاطع فوكسهول في لندن, مبنى SIS.

وقد شاركت MI6 عن كثب في مختلف النزاعات في القرنين ال20 وال21 ولكن لم تعترف رسميا حتى عام 1994. وخط الجبهة السرية الأمامية للأمن القومي  البريطاني مسؤول عن مراقبة كافة أنشطة الإرهاب الداخلي والخارجي والمنظمات والبلدان التي يمكن أن تضر الدفاع الوطني وأمن الدولة.

2- وكالة الاستخبارات المركزية (CIA) الولايات المتحدة الأمريكية

وكالة الاستخبارات المركزية (CIA) هي  الأبرز والأشهر والمعروفة مقارنة بالوكالات الأخرى الأمريكية مثل الولايات وكالة الأمن القومي (NSA)، وكالة استخبارات الدفاع (DIA) ومكتب التحقيقات الفيدرالي (FBI).

تأسست الCIA عام 1947، وتعتبرأعلى وكالة مستقلة في العالم كله.

المهمة الأساسية للوكالة تشمل الحصول على معلومات عن الأجانب  وتحليلها وكيفية استغلال حملات العلاقات العامة للحصول على معلومات مطلوبة والقيام بعمليات سرية تحت اشراف وتوجيه من رئيس الولايات المتحدة .

يقع المقر الرئيسي للوكالة في لانغلي بولاية فرجينيا على بعد بضعة أميال غرب واشنطن

1- مديرية الاستخبارات الداخلية (ISI) باكستان

(ISI)هو جهاز مخابرات تحت الأمرة المباشرة لرئيس وزراء باكستان، تأسست عام 1948.

  مسؤوليتها جمع المعلومات الاستخبارية من دوائر الأمن الوطني وتقييمها و رفع التقارير والتوصيات للحكومة للتصرف على أساسها .

(American Crime News) أعلنت ان مديرية الاستخبارات الداخلية في باكستان (ISI) هي أفضل وكالة في العالم وأقوى الاستخبارات، مقرها الرئيسي في اسلام اباد. ISI وهي الأكثر شهرة وقوة في باكستان رغم أنه يوجد عدة وكالات للمخابرات تعمل في الدولة ولكن كلها تحت الاشراف المباشر من (ISI) وهي مكتب الاستخبارات (IB) والاستخبارات العسكرية (MI). ومن المعروف أن ISI هي القوة الهائلة التي تقف خلف الحكومة الباكستانية، وهي العقل المدبر لها والتي تدير كافة شؤون البلد .



التعليـــقات 
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر طقس فلسطين

النشرة الجوية
جاري التحميل ..
أحدث الاخبار
أوقات الصلاة
الفجر 04:28
الظهر 12:37
العصر 04:17
المغرب 07:17
العشاء 08:46