دراسة: انقطاع الطمث يخلق ضباب الدماغ
دراسة: انقطاع الطمث يخلق ضباب الدماغ

الخميس | 20/10/2016 - 11:06 مساءً

كشفت دراسة نشرها باحثون من مستشفى النساء في برمنغهام البريطاني، ومستشفى هارفارد العام الأمريكي ومدرسة هافارد الطبية، أنّ انخفاض نسبة الأستروجين لدى النساء اللواتي في سن اليأس يؤدي إلى تدني مستوى أداء الذاكرة. ويحدث ذلك بين سن 45 إلى 55 إثر انقطاع الطمث لدى المرأة لمدة 12 شهراً متعاقبة.

وبناء على دراسة سابقة فإنّ 60% من النساء شكون من مشكلات في الذاكرة إبان انقطاع الطمث. واستندت الدراسة إلى تجارب أجريت على 200 امرأة ورجل بين الفئتين العمريتين المذكورتين. ثم خلصت إلى أنّ النساء اللواتي انخفضت عندهن نسبة إيستراديول سجلت عندهن اخفاقات أسوأ في الذاكرة. وبشكل عام خلصت الدراسة الى أنّ النساء الذين تجاوزن عمر انقطاع الطمث، ظهر عندهن نشاط دماغي متباين في طبقة هيبوكامبوس، مقارنة بالنساء اللائي لم يبلغن عمر انقطاع الحيظ أو اللواتي يعشن عمر انقطاع الطمث.

لكن ملاحظات الباحثة اميلي جاكوبس التي أجرت بحثاً في جامعة هارفارد، أظهرت أنّ هذه الظاهرة تحدث عند بعض النساء، ولا تصيب أخريات. وقد علقت على هذا بالقول "إنّه سؤال بمليون دولار". ثم مضت إلى القول: "من المحتمل أنّ أدمغة بعض النساء مقاومة لتدني نسب ايستراديول". ثم تستدرك الباحثة بالقول: "وربما كان الموضوع برمته لا يتعلق بالاستروجين، فمن المحتمل أنّ بعض النسوة مارسن تمارين عقلية دون شعورهن"، ما حصّن أدمغتهن ضد ضباب انقطاع الطمث.

المصدر: دويتشه فيله.



التعليـــقات 
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر طقس فلسطين

النشرة الجوية
جاري التحميل ..
أحدث الاخبار
أوقات الصلاة
الفجر 04:20
الظهر 12:36
العصر 04:17
المغرب 07:22
العشاء 08:53