اكبر معمرة في العالم.. الفلسطينية مريم عماش انتقلت الى الرفيق الأعلى عن 125 عاماً
اكبر معمرة في العالم.. الفلسطينية مريم عماش انتقلت الى الرفيق الأعلى عن 125 عاماً

السبت | 22/12/2012 - 10:01 مساءً
 توفيت اليوم مريم عماش من جسر الزرقاء وعمرها 124 عاما، ما يعتقد انها اكبر معمرة في فلسطين، وتحمل المرحومة مريم بطاقة هوية كتب عليها انها من مواليد 1888 وتركت عشرة اولاد و300 حفيد . وحسب التاريخ المسجل فان اكبر معمرة في التاريخ المعاصر هي جان كلمان والتي بلغت 122 عاما وان الفلسطينية مريم تفوقت عليها .
أكبر معمرة في العالم: الفلسطينية مريم عماش من مواليد 1888 من جسر الزرقاء
 
يشار الى ان المرحومة مريم  بقيت تحافظ على وعيها حتى قبل ايام من وفاتها واحتفظت بذاكرة واتزان جيد وكانت عائلتها في جسر الزرقاء تقيم لها حفل عيد ميلاد كل عام .  وتم التعرف على بطريق الصدفة تم التعرف على أكبر معمرة في العالم.
 
وقال نجلها  محمد والذي أنجبته وعمرها ستة وستون عاماً أنها كانت تهتم بنفسها، وتمارس رياضة المشي بانتظام. وعلى الرغم من أنها تعاني من مشاكل في السمع، إلا أن ذاكرتها جيدة جداً، وتمارس حياتها بشكل طبيعي حيث تمارس تماريناً رياضية يومية، وتتناول مأكولات طبيعية طازجة.
 
المستندان الوحيدان اللذان تمتلكهما الحاجة مريم قبل وفاتها هما هويتها وجواز سفرها الشخصيان واللذان يبينان انها من مواليد العام 1888، حيث كانت  تقول أنها عاصرت الكثير من الأحداث من ضمنها الثورة العربية الكبرى، وقيام دولة "إسرائيل".
 
وقالت في وقت سابق أنها تزوجت مرتان خلال حياتها وأنجبت العديد من الأبناء والبنات، وعند ممازحتها بالسؤال عن رغبتها في الزواج مرة ثالثة، أخذت الحاجة مريم في تقبيل يديها علامة على الرضا والقول أنها تحمد الله أن حباها بهذه الحياة السعيدة في ظل أبناءها وأبناء أبناء أبناءها الذين يفوق عددهم الـ250 من أصل 10 أبناء.
 


التعليـــقات 
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر طقس فلسطين

النشرة الجوية
جاري التحميل ..
أحدث الاخبار
أوقات الصلاة
الفجر 04:27
الظهر 12:37
العصر 04:17
المغرب 07:18
العشاء 08:47