7 طرق لزيادة مستويات الأكسجين في الجسم بشكل طبيعي
7 طرق لزيادة مستويات الأكسجين في الجسم بشكل طبيعي

الإثنين | 07/09/2020 - 06:10 مساءً

نشرت مجلة "لا فيدا لوثيدا" الإسبانية تقريرا تحدثت فيه عن بعض الطرق الفعالة، لزيادة مستويات الأكسجين في الدم بشكل طبيعي، خاصة مع تواتر الأزمة الصحية الأخيرة. 

وقالت المجلة  إن خلايانا تتجدد كل ليلة أثناء نومنا ولدينا مستويات أكسجين طبيعية. ولكن مع وجود بيئة سامة، تفقد خلايا الجسم الأكسجين لأنها لا تملك الطاقة اللازمة لإصلاح الجسم. كما يمكن أن يؤدي انخفاض مستويات الأكسجين إلى إضعاف جهاز المناعة ما يجعلك أكثر عرضة للإصابة بالأمراض والأوبئة.

ماذا يحدث عندما تنخفض مستويات الأكسجين لديك؟

عندما ينخفض الأكسجين في دمك إلى ما دون مستوى معين، فقد تواجه أعراضًا على غرار الصداع أو الدوخة أو ضيق التنفس أو الارتباك أو الأرق. تشمل الأسباب الشائعة لنَقص تأكسج الدم ما يلي:

أن تكون على ارتفاع شاهق


فقر الدم


متلازمة الضائقة التنفسية الحادة


الربو


أمراض القلب الخلقية عند البالغين


مرض الانسداد الرئوي المزمن


مرض الرئة الخلالي


الأدوية، مثل بعض العقاقير المخدرة والمخدرات التي تثبط التنفس


الالتهاب الرئوي


توقف التنفس أثناء النوم


 
كيف يمكن زيادة مستويات الأكسجين في الجسم



في ما يأتي سبع طرق لزيادة الأكسجين في الجسم بشكل طبيعي:

1. ممارسة الرياضة بشكل متكرر

لسوء الحظ، يعيش الكثير من الناس اليوم أسلوب حياة، يسوده الخمول، ما يعني أن سعة الرئة لديهم ستنخفض بسبب قلة الحركة. يمكن أن تساعد التمارين الهوائية جسمك على امتصاص المزيد من الأكسجين أثناء التنفس بعمق، كما ستطرد المزيد من ثاني أكسيد الكربون. ناهيك عن أن قلبك سيصبح أكثر صحة عن طريق ضخ المزيد من الأكسجين للعضلات التي تحتاجه وزيادة الدورة الدموية في جميع أنحاء الجسم.

2. تناول المزيد من الأطعمة الغنية بالأكسجين

إذا كنت تأكل بشكل أساسي الأطعمة المصنعة أو المطبوخة، فلن تحصل على فوائد مضادات الأكسدة الموجودة في الفواكه والخضروات النيئة. يحتوي الطعام النيء على طاقة حيوية أكثر، ما يزيد من مستويات الأكسجين في الدم.

يساعد الهيموغلوبين وهو بروتين موجود في خلايا الدم الحمر، على حمل الأكسجين في جميع أنحاء الجسم. إذا كنت ترغب في زيادة مستويات الأكسجين لديك، فتأكد من تناول الأطعمة الغنية بالهيموغلوبين، بحيث يكون لديك عدد أكبر من خلايا الدم الحمر. 

ووفقًا لجامعة هارفارد الطبية، فإن بعض العناصر الغذائية المحددة المدرجة أدناه تزيد من إنتاج خلايا الدم في الجسم:

ملليغرامان من النحاس


18 ملليغراما من الحديد


5 آلاف وحدة من فيتامين أ


سبعة ملليغرامات من الريبوفلافين


20 ملليغراما من النياسين (فيتامين بي 3)


عشرة ملليغرامات من فيتامين بي 5


مليغرامين من فيتامين بي 6


بالإضافة إلى هذه العناصر الغذائية، تم التفطن إلى أن فيتامين سي ودي، وكذلك الكالسيوم والكروم والمغنيسيوم والفوسفور والبوتاسيوم، تساعد في تنظيم مستويات الأكسجين في الدم.

تشمل الأطعمة الغنية بالمعادن، التي تزيد من نسبة الهيموغلوبين، كبد البقر والمحار وسرطان البحر وأعضاء الديك الرومي والسلمون والشوكولاتة والبطاطس والكاجو وبذور السمسم. يساعد الحديد على زيادة الأكسجين في الدم، ويأتي في شكلين: حديد الهيم وحديد غير الهيم.

تحتوي المنتجات الحيوانية على غرار لحم البقر والمحار والبط ولحم الضأن على حديد الهيم، في حين أن الفواكه والخضروات والحبوب لا تحتوي على الهيم. توصي المعاهد الوطنية للصحة بتناول 1.8 مرة من الكمية القياسية من الحديد إذا كانت تأتي حصريًا من مصادر الحديد غير الهيم. 

في ما يأتي الأطعمة الغنية بالفيتامينات التي تزيد من نسبة الهيموغلوبين:

منتجات الألبان، البيض، البطاطا الحلوة، السبانخ، الجزر، المأكولات البحرية، الدجاج، الديك الرومي، الحبوب، الموز، والخضروات.


3. ضع نباتات حول منزلك

في حين أن الدراسات لم تكن قاطعة حول قدرة النباتات، على تنقية الهواء في المنازل إلا أن الأبحاث تظهر أن النباتات الداخلية يمكن أن تهدئ الجهاز العصبي الودي. بفضل هذه النباتات، سيبدأ تنفسك في التباطؤ، ما يسمح بدخول المزيد من الأكسجين إلى رئتيك. ناهيك عن أن النباتات تضيف الدفء والسعادة إلى أي بيئة منزلية، حيث يمكن للمزاج الأفضل أن يحدث فرقا كبيرا في صحتك العامة.

4. ممارسة تمارين التنفس

ربما تكون هذه إحدى أفضل الطرق لزيادة مستويات الأكسجين. يمكن أن تؤدي تمارين التنفس أيضًا إلى خفض الكورتيزول وتقليل الأرق الذهني. يساعد براناياما، أو التنفس اليوغي، على زيادة مستويات الأكسجين لأن أنفاسك تصبح أعمق وأبطأ بكثير. تساعد هذه الممارسة على تنقية الجسم عن طريق طرد المزيد من الكربون، ما يجعل الدم أقل سمية. للقيام بهذا التمرين، يجب أن تتنفس بعمق من حجابك الحاجز والزفير ببطء.

5. تجنب التدخين

يجب تجنب العادات الضارة مثل التدخين، والتي لا تؤدي إلا إلى تقليل سعة الرئة ويمكن أن تسبب أمراض الرئة مثل مرض الانسداد الرئوي المزمن. يتسبب التدخين أيضًا في ارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب، ما يعني أن أعضاءك ستضطر إلى العمل بجدية أكبر لنقل الأكسجين إلى جميع أنحاء الجسم. بالإضافة إلى ذلك، يدمر التدخين الأكياس الهوائية الصغيرة في الرئتين، التي تسمح بتبادل الأكسجين. ناهيك عن أن التدخين يمكن أن يؤدي إلى السرطان لأنه يدمر الحمض النووي ويزيد من الجذور الحرة في الجسم.

6. تناول المكملات التي تزيد من نسبة الأكسجين

في حين أن معظم الناس لديهم الكمية المناسبة من الأكسجين في أجسامهم للعمل، يحتاج أشخاص آخرون مصابون بفقر الدم وأمراض أخرى إلى المزيد من الأكسجين. قد يساعدك تناول الكثير من الفواكه والخضروات واللحوم والأطعمة الكاملة الأخرى لتحسن من نسبة الأكسجين في الجسم، ولكن إذا كنت لا تحصل على ما يكفي من الأطعمة الطازجة في نظامك الغذائي، فقد تكون المكملات ضرورية.

يمكن أن يكون الحديد بشكل خاص مفيدًا للغاية لأنه يعزز إنتاج الهيموغلوبين في الجسم، والذي يحمل الأكسجين إلى الرئتين والأعضاء الأخرى. إذا لم تحصل على ما يكفي من الحديد، فأنت معرض لخطر الإصابة بفقر الدم، ما قد يؤدي إلى الإرهاق والضعف. كما يمكنك أيضًا التفكير في تناول سيترولين، ما يساعد على زيادة أكسيد النيتريك في الجسم. هذا يحسن من تمدد الأوعية الدموية وزيادة الدورة الدموية وتَوافر الأكسجين في خلايا الجسم.

7. تأمل

نظرًا لأن التأمل ينطوي على إبطاء تنفسك ويجعلك أكثر وعيًا بطريقة تنفسك، فَستتلقى بشكل طبيعي مستويات أكسجين أفضل كلما مارسته أكثر. أظهرت الدراسات أن التأمل يمكن أن يساعد في زيادة تشبع الشرايين والأكسجين في الدماغ، وكذلك خفض ضغط الدم والتنفس القاعدي. نظرًا لأن الدورة الدموية تتحسن عند ممارسة التأمل، فإن زيادة تدفق الدم تسمح بمرور المزيد من الأكسجين في جميع أنحاء الجسم. وهذا فقط أحد الأسباب لبدء ممارسة التأمل بشكل منتظم.



التعليـــقات 
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر طقس فلسطين

النشرة الجوية
جاري التحميل ..
أحدث الاخبار
أوقات الصلاة
الفجر 05:14
الظهر 11:50
العصر 02:42
المغرب 05:01
العشاء 06:27