نصف سكان العالم يعانون من تسوس الأسنان
نصف سكان العالم يعانون من تسوس الأسنان

الإثنين | 03/06/2013 - 10:17 صباحاً

كشف تقرير طبي أن نحو نصف سكان الكرة الأرضية يعانون من تسوس الأسنان، وأن غالبيتهم لا يحصلون على العلاج الملائم لهذه المشكلة.

وأوضح التقرير، الذي نشر في "دورية أبحاث الأسنان" أو "جورنال أوف دينتال ريسيرتش" بعنوان "دراسة في العبء العالمي للأمراض والجروح وعوامل خطيرة أخرى" لعام 2010، أن نحو 3.9 مليار نسمة، تقريباً نصف سكان الأرض، يعانون من مشكلات في الأسنان.

وأشار التقرير، الذي أجراه فريق جامعي بقيادة الأستاذ واغنر مارسينيس من كلية ماري بجامعة لندن، إلى أن تسوس الأسنان هو المرض الرئيسي في هذه المشكلات، ويعاني منه ما نسبته 35 في المائة من السكان، منوهاً إلى أن الدراسة شملت 291 مرضاً ذات علاقة بالفم والأسنان.

وأضاف التقرير: "هناك نحو 4 مليارات إنسان يعانون من مشكلات صحية في الفم، وهم لا يحصلون على العلاج اللازم، وينجم عنها آلام في الأسنان تمنعهم من الأكل بصورة ملائمة وعلى الأرجح لا يستطيعون النوم بشكل ملائم بسبب الآلام.

وقال مارسينيس إن هذا الرقم من المرضى لا يشمل أولئك المصابين بنخر بسيط في الأسنان أو أمراض اللثة.

وكشف التقرير أن النسبة الأكبر من المرضى بمثل هذه الأمراض توجد في أفريقيا (تحديداً في شرقي القارة ووسطها جنوب الصحراء الكبرى) وكذلك في منطقة أوقيانوسيا.

وأوضح أنه رغم الانخفاض الطفيف في الأعباء الناجمة عن الأمراض الأخرى، إلا أن أمراض الفم زادت بنسبة 20 في المائة بين عامي 1990 و2010.

وشارك في إعداد التقرير، الذي بدأ العمل به عام 2007، أكثر من 500 باحث من مختلف أنحاء العالم، وقاموا بتحليل البيانات المتعلقة بكل الأمراض ذات الصلة.



التعليـــقات 
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر طقس فلسطين

النشرة الجوية
جاري التحميل ..
أحدث الاخبار
أوقات الصلاة
الفجر 04:22
الظهر 12:36
العصر 04:17
المغرب 07:21
العشاء 08:51