كيف تزيل الخدوش من الزجاج؟ طرق بسيطة وسريعة
كيف تزيل الخدوش من الزجاج؟ طرق بسيطة وسريعة

الجمعة | 02/04/2021 - 04:05 مساءً

بحسب رأي الشخصي أرى أنه كل ما حاولنا الحفاظ على الزجاج من الخدوش كلما زادت إمكانية تعرضه للضرر، لذلك عندما تكتشف مكان الخدش الذي خلفه طفلك على الزجاج ومحاولته لإخفاء فعلته تحلى بالروح الرياضية وخذ نفسًا عميقًا واقرأ هذا المقال.

 

دائمًا ما يتعرض الزجاج للخدوش عند الاستعمال والتي ستفقده بدورها جماله وبريقه لذلك يسعى الكثيرون لمعرفة الأساليب الصحيحة والسريعة للتخلص منها، وإعادة البريق والجمال للزجاج الموجود لديهم كزجاج النافذة أو الطاولة، لكن لا تقلقوا يمكنكم إزالة الخدوش من الزجاج باستخدام إحدى الطرق البسيطة والسريعة التي سأذكرها لكم في هذا المقال، أما بالنسبة للخدوش العميقة فأنصحكم بالاتصال بفني الزجاج فهو سيعرف كيفية التعامل معها.

بعض الطرق البسيطة لإزالة الخدوش من الزجاج

ملمع المعادن

إزالة الخدوش من الزجاج

استخدام ملمع المعدن إزالة الخدوش من الزجاج

يعتبر استخدام ملمع المعادن من أفضل الطرق لتلميع الأسطح الزجاجية ذات المساحات الكبيرة كالزجاج الأمامي للسيارة، أما بالنسبة لنوع الملمع الذي ستستخدمونه فيفضل أن يحتوي على أكسيد السيريوم، والآن دعوني أخبركم عن طريقة استخدامه.

 

المواد اللازمة:

  1. ممسحة مصنوعة من الألياف الدقيقة (المايكروفايبر) لأنها لا تترك أثر على الزجاج.
  2. ملمع المعادن.
  3. قطعة قماشية مبلولة بماء فاتر.

خطوات العمل:

قم بتنظيف الزجاج جيدًا باستخدام ممسحة المايكروفايبر المبلولة بالماء، مع الحرص على عدم ترك أي شيء من الغبار أو الأوساخ على الزجاج، بعد ذلك دع الزجاج يجف تمامًا، إلى أن يجف الزجاج قم بلف قطعة القماش المصنوعة من الألياف الدقيقة حول إصبعك، وضع نسبة قليلة من ملمع المعادن على القطعة الملفوفة حول إصبعك، لا تكثر من ملمع الزجاج لأن استخدامه بكمية كبيرة سيعرض الزجاج للمزيد من الخدوش، يُفرك الخدش بطريقة دائرية لمدة نصف دقيقة، بعد ذلك ستلاحظ كيف أصبح الخدش أقل وضوحًا، وأخيرًا نظف الزجاج من بقايا الملمع باستخدام القطعة القماشية المبلولة بماء فاتر.

إزالة الخدوش من الزجاج باستخدام معجون الأسنان

إزالة الخدوش من الزجاج

استخدام معجون الأسنان في إزالة الخدوش من الزجاج

لا يُستخدم معجون الأسنان فقط لتنظيف الأسنان بل له العديد من الاستخدامات الأخرى وأهمها إزالة خدوش الزجاج، ولكي تحصلوا على نتائج مضمونة استخدموا معجون الأسنان ذو اللون الأبيض الذي تحتوي مكوناته على بيكربونات الصودا وليس معجون الأسنان المصنوع من الجل.

المواد اللازمة:

  1. قطعة قماشية لا تترك أثر وبر بعد استخدامها.
  2. ممسحة ناعمة.
  3. معجون الأسنان الأبيض.
  4. قطعة قماشية مبلولة.

خطوات العمل:

نظف الزجاج بشكل جيد وجففه جيدًا باستخدام القطعة القماشية التي لا تترك أثرًا للوبر بعدها، بعد ذلك ضع كمية قليلة من معجون الأسنان على الممسحة الناعمة، افرك الخدش بطريقة دائرية لمدة 40 ثانية، بعد ذلك وباستخدام القطعة القماشية المبلولة امسح السطح الزجاجي ومن ثم قم بتجفيفه، يمكنك تكرار استخدام هذه الطريقة في حال عدم الحصول على نتائج مرضية من المرة الأولى.

إزالة الخدوش من الزجاج باستخدام بيكربونات الصودا

يمكنكم اتباع هذه الطريقة لفعاليتها الكبيرة بإزالة الخدوش الطّفيفة عن الزجاج.

المواد اللازمة:

  1. ملعقة كبيرة أو أقل من بيكربونات الصودا.
  2. ملعقة كبيرة أو أقل من الماء.
  3. وعاء صغير.
  4. قطعة قماشية لا تترك أثر على الزجاج.

خطوات العمل:

قم بتنظيف الزجاج بالقطعة القماشية المبلولة بشكل جيد وتأكد من تخلصك من أية أوساخ عالقة داخل الخدش، بعد ذلك اخلط كمية متساوية من الماء وبيكربونات الصودا وحرك بشكل جيد لتحصل على خليط متجانس كالمعجون بدون تكتلات، بعد الانتهاء من ذلك قم بلف القطعة القماشية حول إصبعك ومن ثم اغمس إصبعك في الخليط، بعد ذلك افرك الخدش طريقة دائرية لمدة نصف دقيقة، وأخيرًا امسح الزجاج لتتخلص من بقايا المعجون باستخدام قطعة قماشية مبلولة وستلاحظ اختفاء الخدش تمامًا.

طلاء الأظافر

إزالة الخدوش من الزجاج

إزالة الخدوش من الزجاج باستخدام طلاء الأظافر الشفاف

يتمكن طلاء الأظافر الشفاف من إزالة الخدوش من الزجاج وخاصةً المرايا، وبالرغم من كون هذه الطريقة تحتاج إلى وقت أكثر من باقي الطرق إلا أنها أثبتت فعاليتها في التخلص من الخدوش لأن طلاء الأظافر سيدخل بالخدش وسيخفف من مظهره، لنتحدث الآن عن الطريقة والمواد اللازمة.

المواد اللازمة:

  1. طلاء أظافر شفاف.
  2. قطعة قماشية (المايكرو فايبر).
  3. مزيل طلاء أظافر.

خطوات العمل:

كباقي الطرق يحتاج الزجاج للتنظيف بشكل جيد باستخدام ملمع الزجاج أو بقطعة المايكرو فايبر، بعد جفاف الزجاج افتح علبة طلاء الأظافر وضع كمية قليلة منه على الخدش باستخدام الفرشاة، يجب الحرص على عدم ملامسة طلاء الأظافر للمكان المحيط بالخدش، لا تنسى ترك الطلاء على الخدش لمدة ساعة كاملة لكي تضمن دخوله جيدًا بالخدش، بعد مرور ساعة ضع كمية قليلة من مزيل الطلاء على القطعة القماشية وقم بفرك مكان الخدش بلطف لإزالة طلاء الأظافر عن الخدش.

محلول الأمونيا

يمكنك تجريب هذه الطريقة أيضًا فهي سهلة للغاية.

المواد اللازمة:

  1. محلول الأمونيا.
  2. ثلاثة أكواب من الماء.
  3. قطعة قماش.

خطوات العمل:

قم بخلط الماء مع 15 مل فقط من محلول الأمونيا ومن ثم اغمس قطعة القماش في المحلول وافرك الخدش باستخدام قطعة القماش بطريقة دائرية، ويمكنك تكرار هذه الطريقة حتى يتلاشى الخدش.

كيفية حماية الزجاج من الخدوش

إزالة الخدوش من الزجاج

كيف تحمي الزجاج من الخدوش

هناك العديد من الطرق التي يمكنكم اتباعها لحماية الزجاج من الخدوش وأهمها: شراء الزجاج المتين المعالج كيميائيًا لمقاومة الخدوش، بسبب قدرته الكبيرة على تحمّل الضغط مقارنةً بالأنواع الأخرى من الزجاج العادي. من الأساسي ترطيب البقع الجافة الموجودة على الزجاج قبل إزالتها بالماء والصابون أو بالملمع الخاص بالزجاج، فكشطها سيتسبب بالتأكيد بخدش الزجاج. عدم وضع أي شيء على السطح الزجاجي كالأطباق الساخنة أو الكتب أو الألعاب، لأنها ستتسبب أيضًا بخدش الزجاج. وعندما تريد وضع شيء على الزجاج يمكنك وضع بين هذا الشيء والزجاج شيء عازل، كوضع قطعة من السيليكون تحت الطبق الساخن أو استخدام مفرش للطاولة لوقاية الزجاج من الخدوش.

في النهاية، مهما حاولت حماية الزجاج الموجود لديك في المنزل أو زجاج سيارتك سيتعرض الخدش بالتأكيد إما عن طريق ضربه بإحدى القطع الصلبة، أو عن طريق وضع أي شيء صلب عليه، وفي حال وجود الأولاد فأنصح الأهالي بالتهيؤ نفسيًا لكافة الاحتمالات من خدش الزجاج إلى كسره وعدم الانفعال والاكتفاء بقول انكسر الشر.

 

 



التعليـــقات 
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر طقس فلسطين

النشرة الجوية
جاري التحميل ..
أحدث الاخبار
أوقات الصلاة
الفجر 04:38
الظهر 12:38
العصر 04:17
المغرب 07:12
العشاء 08:39