قلته أو كثرته قد تؤدي إلى موت نبتتك.. إليك طريقة سقي نباتاتك المنزلية وعدد المرات التي تحتاجها
قلته أو كثرته قد تؤدي إلى موت نبتتك.. إليك طريقة سقي نباتاتك المنزلية وعدد المرات التي تحتاجها

الأحد | 04/04/2021 - 06:20 مساءً

في معظم الأوقات عندما يلاحظ الناس أن نباتاتهم المنزلية تتدلى أو يتغير لونها، يظنون أن المشكلة تتعلق بالري. وغالباً ما تكون المشكلة تتعلق فعلاً بمقدار الماء الذي تسقي به نبتتك. القليل من الماء يجعل نباتك يفتقر إلى العناصر الغذائية التي يحتاجها لينمو بقوة. لكن الكثير من الماء في جذوره سيحرمه من الأوكسجين. عادةً لا يكون تشخيص مشكلة الري صعباً للغاية؛ يتطلب الأمر فقط بعض الحدس والمعرفة النباتية التي سنزودك بها في هذا التقرير.

 

لا تلتزم بجدول زمني

يتفق محترفو النبات على أنه من الأفضل التخلص من الجدول الزمني عند سقي النباتات. حتى لو اشترى مجموعة من الناس نفس النبات بالضبط، فربما يحتاجون جميعاً إلى سقيها بمعدلات مختلفة اعتماداً على المناخ المحلي لمنازلهم.

لنفترض أن لديك نبتة وقيل لك إنها تحب أن تُروى كل سبعة أيام، فكر في ذلك كقاعدة عامة لهذا النوع وليس قاعدة صارمة وسريعة. بمجرد إحضار نبتتك إلى المنزل، قد تجد أنها تحتاج بالفعل إلى الماء كل خمسة أيام؛ لأنها تحصل على الكثير من الضوء في نافذة مشمسة.

لا يوجد مقاس واحد يناسب الجميع للري. مقدار الماء يعتمد على حاجة النبات، وكم الضوء الذي يحصل عليه، ونوع التربة. كما أن احتياجات سقي نباتاتك ستتغير أيضاً على مدار العام، حيث تضفي المواسم المختلفة مستويات إضاءة مختلفة.

 

راقب النبتة واتبع هذه الاستراتيجيات

بدلاً من الالتزام بالجدول الزمني، راقب مستوى الرطوبة في كل نبات على حدة قبل الري. يمكنك التعود على عادة التحقق من نباتاتك فور استيقاظك فقد يكون الصباح أفضل وقت لسقيها.

إذا كنت لا ترغب في القيام بفحص يومي، فإن تجميع نباتاتك حسب احتياجاتها من الري قد يكون جيداً. أي وضع كل النباتات الصحراوية في مكان والسراخس المحبة للرطوبة في مكان آخر، يمكن أن يساعدك ذلك على الانتظام بريها بشكل مناسب.

عند مراقبة نباتاتك، استخدم أي مزيج من هذه الاستراتيجيات الثلاث لتقرر على وجه اليقين ما إذا كانت بحاجة إلى الري:

1. تحسس التربة بإصبعك أو عود

هذه هي أسهل طريقة لقياس كمية الرطوبة في تربة النبات، حيث إن كل ما يتطلبه الأمر هو استخدام السبابة وتحسس تربة النبتة. إذا كانت التربة جافة تماماً عند لمسها، فإنها تحتاج إلى الماء. إذا كانت لا تزال مبللة، فانتظر يوماً آخر.

كما يمكنك التأكد من الرطوبة داخل التربة. إذا أدخلت إصبعك في الماء وكان هناك ماء، فستجد بعض الأوساخ على إصبعك عندما تظهر. إذا لم يعلق شيء بها، فإن التربة جافة جداً.

أما إذا كنت لا ترغب بتوسيخ إصبعك، فإن استخدام عود تناول الطعام لهذا قد ينجح أيضاً. بغض النظر عن الأداة التي تستخدمها لهذه الطريقة، من المهم حقاً أن تقوم بها. لا تختبر فقط مستوى سطح التربة؛ عليك النزول إلى مستوى الجذر. ولا تقلق بشأن نباتك، فهذه الطريقة جيدة للتهوية الإضافية، والتي تمنع التربة من الانضغاط بمرور الوقت.

2. استخدم مسبار الرطوبة

للحصول على مستوى إضافي من التأكد، يمكنك شراء مسبار رطوبة. هذه الأدوات الصغيرة غير المكلفة التي يمكنك العثور عليها عبر الإنترنت أو في متجر الحدائق بأقل من 10 دولارات هي في الأساس موازين حرارة لنباتاتك: فهي تمنحك قراءة سريعة لمقدار الرطوبة في التربة على مقياس من 1 إلى 10. أي درجة أقل من 3 تعني التربة جافة وتحتاج إلى الري.

مجسات الرطوبة أكثر دقة من اختبار الإصبع وتعطيك مزيداً من المعلومات حول اختلافات الرطوبة بين مستويات التربة. يمكنك لصق المسبار في التربة السطحية ثم مقارنة تلك القراءة بالرقم الذي يظهر عندما تغرسه داخل التربة. يعتبر الحصول على قراءة مماثلة في جميع أنحاء النبات أنك تقوم بعمل جيد في الري بالتساوي. إذا كانت مستويات رطوبة التربة لديك غير متماثلة، فقد تحتاج إلى تعديل أسلوب الري الخاص بك.

3. اشعر بمدى وزن نباتك

 

الطريقة الأسهل لقياس ما إذا كان نبتتك تحتاج إلى الماء هو رفعها. تحسس مدى ثقلها مباشرة بعد سقي جيد، وكيف يكون ثقلها عندما تكون جافة تماماً. ثم عدل مرات الري للتعرف على الأنسب. هذه الطريقة ليست دقيقة ويجب دمجها على الأرجح مع الخطوتين 1 أو 2، خاصة بالنسبة للنباتات الجديدة التي ما زلت لا تعرفها.

كم من الماء يجب أن تعطي النباتات الخاصة بك في المرة الواحدة؟

الري بعدد مرات أقل تكراراً ولكن بشكل أكثر إشباعاً هو الأفضل لنباتاتك. يعني هذا أنك يجب أن تسقي نباتاتك كثيراً بشكل مشبع في كل مرة والمباعدة بين عدد المرات وتقليلها.

المفتاح هو التأكد من أن وعاء التربة بأكمله قد ارتوى بالماء بعد كل سقي. ستعرف أن هذا قد حدث بمجرد أن يبدأ الماء في الخروج من فتحة تصريف الوعاء.

بمجرد أن ترى أن الماء يخرج من القاع، فمن الأفضل أن تتوقف. امنح نباتك بضع دقائق لشرب الماء المتجمع في الصحن. إذا بقي أي ماء بعد 15 دقيقة، فقم بالتخلص منه، نباتك لا يحتاج إليه، وتركه هناك قد يغرق الجذور ويسبب التعفن.

العلامات التي قد تدل على أنك أفرطت في الماء

اصفرار الأوراق أو الحصول على أوراق إسفنجية ناعمة أو حواف بنية قد يعني أنك تفرط في ري نبتتك وقد يسبب موتها.



التعليـــقات 
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر طقس فلسطين

النشرة الجوية
جاري التحميل ..
أحدث الاخبار
أوقات الصلاة
الفجر 04:38
الظهر 12:38
العصر 04:17
المغرب 07:12
العشاء 08:39