يقضي على النمل ويُستخدم كمرطب للتخفيف من لدغات الحشرات.. إليك 12 استخداماً مذهلاً للخل
يقضي على النمل ويُستخدم كمرطب للتخفيف من لدغات الحشرات.. إليك 12 استخداماً مذهلاً للخل

الإثنين | 07/06/2021 - 05:19 مساءً

في المرة القادمة التي تذهب فيها إلى محل البقالة، لا تنسَ شراء زجاجة أو زجاجتين من الخل، لأن هذا العنصر الأساسي في خزانة المؤن له عدد لا يحصى من الاستخدامات الأخرى مثل: التنظيف، والاعتناء بالحدائق، ورعاية الحيوانات الأليفة، والغسيل، والرعاية الصحية وغيرها.

والخل في أساسه عبارة عن حمض الخليك الممزوج بالماء ونزر يسير من المواد الكيميائية والمنكهات. وفي شكله الأبسط عبارة عن كحول مخمر، ربما نتج عن غير قصد منذ آلاف السنين حين فشل أحدهم في محاولته صنع مشروب كحولي.

ولكن حين نأتي للحديث عن استخدام الخل في مشاريع غير مرتبطة بالطهي، فمن الأفضل استخدام الخل الأبيض المقطر وخل التفاح بأنواعه. لذا، تناول زجاجة من كل منهما قبل قراءة هذه الاستخدامات الـ12 الرائعة وغير المتوقعة للخل.

استخدامات غريبة للخل

1- مرهم وطارد للحشرات

وضع لقليلٍ من الخل الأبيض على لدغة حشرة يقلل من أثرها والحكة الناتجة عنها، وسيساعد في تطهير المنطقة أيضاً. لكن لا تستخدم الخل على أي لدغة يكون الجلد فيها متقشراً. وخل التفاح طارد للحشرات أيضاً؛ ضع بعضاً منه على ذراعيك وساقيك، أو في أي مكان تنتشر فيه الحشرات.

2- قتل الأعشاب الضارة والتخلص من النمل

لا حاجة لشراء منظفات مليئة بالمواد الكيميائية للتخلص من الأعشاب الضارة الأخرى، بل كل ما عليك فعله هو رشها بالخل الأبيض المقطر. ومن الضروري رشه في يوم جاف ومشمس. وإذا هطل المطر بعد وضعك إياه، فضعه من جديد بعد أن يجف كل شيء. وإذا بدأت أعشاش النمل في التكاثر بمنزلك، فرشَّها بمزيج متساوٍ من الماء والخل الأبيض المقطر. ولأن هذه الحشرات المُجِدَّة تكره رائحة الخل، فسترحل قريباً. واحرص على رش هذا الرذاذ بسيارتك عند ذهابك في نزهة؛ حتى لا يفسد النمل متعتك.

3- تحسين مظهر البناء الطوبي

إذا بدأ مظهر بناء الطوب الخارجي أو المدفأة المصنوعة من الطوب في التدهور، فاخلط كمية من الخل الأبيض المقطر والماء في زجاجة بخاخ، ورشَّ الخليط على الطوب، ثم اتركه عدة دقائق. واستخدِم قطعة قماش لمسحه، أو نظِّفه بفرشاة إذا لزم الأمر.

4- تنظيف آذان الكلاب

إذا كانت أذنا كلبك مُتسختين أو بدا أنهما تزعجانه، فاخلط 4 ملاعق كبيرة من الماء وملعقة كبيرة من الخل الأبيض المقطر، ثم ضع المزيج على أذنيه من الداخل بقطعة قماش نظيفة. ولكن لا تفعل هذا إذا كان مصاباً بأي جروح في أذنيه.

5- فتح البرطمانات مُحكمة الإغلاق

لا يمكنك فتح غطاء صلصة السباغيتي؟ اقلب البرطمان، وضع بعضاً من الخل الأبيض المقطر الدافئ حول مفصل الغطاء. يُفترض أن يساعد ذلك في فتحه بسهولة.

6- تنظيف المقصات

استخدامات غريبة للخل

هل شفرات مقصك دبقة؟ امسحها بالخل الأبيض المقطر ثم جفِّفها. لا تجرِّب غسله بالماء في البداية، لأنه قد يؤدي إلى الصدأ، ولا يساعد عادة في التخلص من البقايا الدبقة.

7- التخلص من رائحة الدخان


الروائح الدخانية ليست لطيفة، سواء كنا نتحدث عن الأطعمة أو المواد المحترقة أو رائحة السجائر. وللتخلص من هذه الروائح، املأ عدداً من الأطباق المسطحة بالخل الأبيض المقطر أو خل التفاح، وضعها في جميع أرجاء الغرفة. وستختفي الرائحة الكريهة في غضون 24 ساعة (قد يستغرق الأمر مدة أطول للروائح الأكثر شدة، مثل السخام بعد الحريق). لكن إن رغبت في نتائج فورية، فجرِّب ترطيب قطعة قماش بالخل ولوِّح بها في جميع أنحاء الغرفة. وإذا لم تكن متقبلاً لرائحة الخل، فأضِف بضع قطرات من زيت اللافندر إليه.

8- العناية بالسيارة

الخل مفيد جداً للعناية بسيارتك. استخدمه لإزالة الملصقات والشارات عن طريق نقعها بالخل الأبيض المقطر، ثم كشط البقايا. ويساعد مسح أو رش نوافذ سيارتك بالخل في الشتاء على منع تجمُّع الصقيع. كما أن تأثير مزيج من ثلاثة مقادير من الخل الأبيض المقطر مع مقدار ماء، يمكن أن يستمر بضعة أسابيع.
أخيراً، امسح شفرات ممسحة الزجاج الأمامي بقطعة قماش مغموسة في الخل الأبيض المقطر كلما قلَّ استخدامها في التنظيف.

9- مصيدة لذباب الفاكهة

في كل عام، يمكن أن تظهر ذبابة الفاكهة الصغيرة فجأة بمنزلك، تلتف حول الفاكهة أو تسقط في كوب المشروب الخاص بك. بإمكانك إغراق هذه المخلوقات المزعجة بوضع وعاء به خل التفاح مع ثلاث قطرات من صابون الأطباق. وسوف تجذب الرائحة ذباب الفاكهة، لتغرق في المزيج. أو اسكب قليلاً من خل التفاح في برطمان أو كوب ثم غطِّه بغطاء بلاستيكي وثبِّته بشريط مطاطي. اصنع بعض الثقوب الصغيرة الدقيقة في الغلاف؛ حتى يتمكن الذباب من الدخول، لكن سيجد صعوبة في الخروج منه.

10- إزالة البقع تحت الإبط


يكره الجميع ظهور بقع قبيحة تحت الإبط على قمصانهم، سواء كانت من العرق أو من مضادات التعرق. إذا حدث هذا معك، فخذ بعض الخل الأبيض المقطر وافرك به البقع، ثم اغسلها كالمعتاد. لكن قبل قذف القميص إلى المجفف، تأكَّد من زوال البقع. لأنه إذا لم تختفِ وجففت القميص بالمجفف، فسوف يتسبب ذلك في تثبيت البقع. بدلاً من ذلك، أعِد تنظيف البقع ثم ضع القميص في الشمس. سيساعد هذا في تبييض العلامات غير المرغوبة.


11- وقف تشقق البيض

غالباً ما يتشقق البيض عند إسقاطه في وعاء به ماء مغليٌّ، خاصةً إذا كان يأتي مباشرة من الثلاجة. ستساعد إضافة ملعقتين كبيرتين من الخل إلى كل لتر من الماء (قبل الغليان) في حماية البيض من التشقق وتسهيل عملية التقشير بعد ذلك.

12- جعل الشعر يلمع

لا يزال كثيرون يصفون هذه الحيلة القديمة باعتبارها طريقة لإذابة تراكم الشامبو وجعل شعركِ يلمع بشكل جذاب. ما عليكِ سوى خلط 1-2 ملعقة كبيرة من الخل (التفاح أو الأبيض) مع كوب من الماء، ثم صبّيها على رأسك ودلّكيها على الجذور بعد غسل الشعر بالشامبو. ثم تأكَّدي من شطفه جيداً للتخلص من الرائحة. رغم أن هذا المزيج آمن لشعرك، حتى لو كان مصبوغاً، فإنه من الأفضل استخدام هذا الشطف مرة واحدة فقط في الأسبوع. فبعد كل شيء، يبقى الخل مركباً حامضياً.



التعليـــقات 
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر طقس فلسطين

النشرة الجوية
جاري التحميل ..
أحدث الاخبار
أوقات الصلاة
الفجر 03:52
الظهر 12:41
العصر 04:22
المغرب 07:49
العشاء 09:29