بينها انسداد الفلتر أو انعدام الصيانة الدورية.. 5 أسباب قد تكون وراء توقف مكيف الهواء عن العمل
بينها انسداد الفلتر أو انعدام الصيانة الدورية.. 5 أسباب قد تكون وراء توقف مكيف الهواء عن العمل

الأربعاء | 14/07/2021 - 08:57 مساءً

عندما يتوقف مكيف الهواء عن العمل فجأة، يمكن أن يكون ذلك مؤشراً خطراً، أو قد يكون الأمر مجرد عطل بسيط بسبب انتفاخ وانسداد الصمامات أو تعطُّل قاطع الدائرة الكهربائية.

وفي حين أن العديد من المشكلات المتعلقة بمكيف الهواء الخاص بك ستتطلب فنياً محترفاً لكشف وإصلاح المشكلة، لكن في بعض الأحيان بإمكان مالك المنزل إصلاح المشكلات البسيطة باستكشاف الأخطاء وإصلاحها.

في هذا التقرير جمعنا دليلاً لاستكشاف الأخطاء الأكثر شيوعاً التي قد تواجهها مع مكيف الهواء الخاص بك.

أعطال مكيف الهواء قد تكون بسبب سوء الاستخدام وانعدام الصيانة - iStock

أعطال مكيف الهواء قد تكون بسبب سوء الاستخدام وانعدام الصيانة – iStock

الخطوة الأولى لمنع مشكلات مكيف الهواء: الصيانة الدورية

من المهم ملاحظة أن العديد من المشاكل الشائعة مع مكيفات الهواء يمكن أن تكون ناجمة عن عدم كفاية الصيانة الدورية لا أكثر.

وللمساعدة في تجنب أي مشاكل مستقبلية، يوصي موقع eu.app لصيانة الأجهزة الكهربائية، بإعداد خطة صيانة سنوية لأنظمة التدفئة والتبريد في المنزل؛ وذلك لأن الأجهزة المماثلة يمكنها أن تكون مُعمرة وقادرة على العمل بجودة عالية لعقود إذا ما تمت صيانتها أولاً بأول.

أجزاء مكيف الهواء

تتمثل مهمة مكيف الهواء في التخلص من الحرارة داخل المكان وتحويله إلى الهواء البارد بمساعدة مادة كيميائية تسمى مادة التبريد. وتحتوي أنظمة التكييف بشكل أساسي على خمسة مكونات:

  1. مروحة.
  2. ملف المبخِّر (يبرد الهواء).
  3. ضاغِط (مضخة كهربائية).
  4. ملفّ مكثِّف (ينقل الحرارة).
  5. جهاز التوسع والتوزيع.

تتكون وحدات التكييف المعروفة من جزأين: جزء داخل المنزل والآخر خارجه. وتقع المروحة في الوحدة الداخلية لتنفخ الهواء عبر ملف المبخِّر المبرِّد لتبريد المنزل عبر مجاري الهواء.

وفي هذه الأثناء، يقوم الضاغط وملف المكثِّف والمروحة الأخرى بتنفيس الهواء الساخن الخارج من المبرد. وينظم صمام التمدد كمية مادة التبريد التي تتحرك بين ملفات المبخر والمكثف.

ويمكن أن تتعرض أي من تلك الأجزاء لعطل ميكانيكي. وإذا كان المحرك الموجود في المروحة لا يعمل، فلن تتمكن الوحدة الخارجية من التخلص من الحرارة. وفي حالة تلف الضاغط، لا يمكن أن ينتشر مبرد التبريد بين الوحدات الداخلية والخارجية، بحسب موقع Coolray.

وبطبيعة الحال، استبدال بعض هذه الأجزاء مكلف للغاية (خاصةً الضاغط)، وقد لا يكون أرخص بكثير من استبدال الوحدة بأكملها.

ويقول فرانسيس ديتز، رئيس معهد تكييف الهواء والتدفئة والتبريد، لموقع How Stuff Works: "وحدات تكييف الهواء المركزية السكنية موثوقة في أدائها، وهذا هو السبب في أن أصحاب المنازل غالباً ما ينسون إجراء الصيانة الروتينية عليها". ومع ذلك، فإن هذه الوحدات "تتطلب الاهتمام حتى تعمل بشكل صحيح".

1- انسداد مرشّح الهواء أو الفلتر

الفشل في استبدال مرشح الهواء في الموعد المحدد هو أحد أكثر الأسباب شيوعاً لتوقف وحدة التكييف عن العمل.

ويخاطر أصحاب المنازل الذين يتجاهلون هذه المهمة الأساسية، على الأقل بجعل وحدتهم تعمل بجهد أكبر من اللازم لمجرد محاولة دفع الهواء البارد عبر مرشح مسدود.

وفي الحالات القصوى، يمكن أن يسبب ذلك تلف الوحدة تماماً، ما يحتّم استبدالها، لأن الهواء البارد، الذي لا يجد منفساً ليذهب إليه، يدور مرة أخرى في ملف المبخر؛ مما يتسبب في تجميده وتلفه.

ويعد ملف المبخِّر ذلك عبارة عن شبكة من الأنابيب المملوءة بسائل التبريد لإزالة الرطوبة والحرارة من الهواء.

ويعيق الفلتر المسدود تدفق الهواء عبر الوحدة، مما يقلل من كفاءتها ويجعل تبريد المنزل أكثر صعوبة. وتوصي تقارير المستهلك بتغيير المرشحات في وحدات تكييف الهواء المركزية مرة واحدة شهرياً، خاصةً إذا كان مكيف الهواء يعمل باستمرار، أو إذا كانت لديك حيوانات أليفة تلوث الهواء بالفراء.

يجب تنظيف الفلتر مرة شهرياً على الأقل - iStock

يجب تنظيف الفلتر مرة شهرياً على الأقل – iStock

2- مكيف الهواء لا يدور

إذا لم يقم مكيف الهواء بالعمل فجأة، فعليك أولاً أن تتحقق من وحدتك بالخارج؛ لتحديد ما إذا كان المكثف يعمل. وتأكد من توصيل الوحدة بالكهرباء وضبط منظم الحرارة بشكل صحيح.

ثم قم بخفض منظم الحرارة من 5 إلى 10 درجات ومعرفة ما إذا كان ذلك سيؤدي إلى حل المشكلة، وتأكَّد من ضبط منظم الحرارة على البرودة.

ويشير مدير الصيانة بمركز eu.app إلى أن العديد من الثرموستات الخاصة بمكيفات الهواء صعبة، وقد يكون أصحاب المنازل قادرين على توفير الوقت والمال من خلال قراءة الدليل وعلاج المشكلة ببساطة.

بعد هذه المحاولة يمكن التحقق لمعرفة ما إذا كان هناك سلك ذائب أو عُطل ما في قاطع الدائرة الكهربائية.

أما إذا استمرت مشكلة عدم عمل مكيف الهواء أو وجدت أجزاء متجمدة في جسمه الداخلي أو الخارجي، فقد تكون ذلك بسبب مشكلة في المحرك أو الضاغط، وستحتاج إلى الاتصال بأخصائي لإصلاح الجهاز.

3- المكيف لا يقوم بتبريد الهواء

إذا قمت بتشغيل مكيف الهواء الخاص بك، وضبطت منظم الحرارة بشكل صحيح لكن وجدت نظامك لا يبرّد الهواء، فقد يكون لديك مكثف هواء متسخ أو مسدود.

وخطوتك الأولى في هذه الحالة هي فحص الوحدة الخارجية وتنظيف ما حولها وإزالة أي حطام أو أعشاب قد تعيق دوران الهواء.

وبعد ذلك، تحقَّق من الفلتر وتأكَّد من نظافته. وفي كثير من الأحيان، نجد أن الفلتر المتسخ يقيد خروج الهواء على ملف المبخِّر، وقد يتفاقم الأمر ويسبب تجمُّد الملف.

وفي حال إذا كانت لديك حيوانات أليفة أو تقوم بتشغيل مكيف الهواء الخاص بك كثيراً وعلى مدار اليوم، أو تترك النوافذ مفتوحة وقت تشغيل المكيف، فقد تحتاج إلى تغيير الفلتر بشكل متكرر وعلى فترات متقاربة.

وبحسب How Stuff Works، الاختبار الجيد لذلك هو سحب الفلتر الخاص بك والتحقق مما إذا كان بإمكانك الرؤية من خلاله. وإذا كان مكيف الهواء الخاص بك لا يزال لا يقوم بتبريد الهواء بعد هذه الخطوات، فقد تكون لديك مشكلة في الضاغط أو المبرد وستحتاج إلى الاتصال بأخصائي لكي يغير تلك الأجزاء في الجهاز ويعيد ملئه بالسوائل اللازمة.

أما إذا لم يكن هناك أي عطل في جسم المكيف، فقد تكون لديك وحدة ليست مناسبة لحجم المنزل. إذ إن مكيف الهواء يجب أن يكون بحجم ملائم؛ للحفاظ على برودة المنزل في متوسط يوم الصيف الحار.

4- نفاد بطاريات الثرموستات بمكيف الهواء

نعم. في بعض الأحيان، لا تكون المشكلة في مكيف الهواء من الأساس. وفي حال لم يكن منظم الحرارة لديك قادراً على إظهار أي معلومات أو الإقدام على التشغيل بأي شكل، فقد يكون ذلك بسبب نفاد طاقة البطاريات.

وحل تلك المشكلة ببساطة هو تغيير البطاريات، وفقاً لموقع eu.app.

وبالطبع، يجب أن يكون تغيير بطاريات منظم الحرارة الخاص بك هو خط دفاعك الأول عندما تكون شاشة مكيف الهواء غير فعالة ولا تُظهر أي معلومات.

بعد تحديد المشكلة يمكنك الاستعانة بالفني المتخصص لتصليح المشكلة - iStock

بعد تحديد المشكلة يمكنك الاستعانة بالفني المتخصص لتصليح المشكلة – iStock

5- تسريب في سائل التبريد

داخل المنزل الدافئ، قد يتبخر سائل التبريد البارد على ملف المبخر، ويتحول إلى غاز. ثم يتم ضخ غاز التبريد الساخن إلى الخارج في مكثف النظام الخاص بك، حيث ينقل الحرارة إلى الهواء الخارجي ويعود سائلاً مرة أخرى، وتستمر هذه العملية مراراً وتكراراً. لذلك يجب أن تتطابق كمية المبرِّد السائل في الوحدة تماماً مع مواصفات الشركة المصنعة.

وبحسب How Stuff Works، هناك سببان لانخفاض مستوى المبرد في مكيف الهواء. أحدهما أنه عندما تم تثبيت النظام وتركيبه، لم يتم إضافة ما يكفي منه حينها. ولكن على الأرجح، يكون السبب الأكثر شيوعاً هو حدوث تسريب.

وتعد التسريبات سبب 90% من حالات انخفاض غاز التبريد. لذا، فإن مجرد إضافة مزيد من المبردات لن يؤدي إلى إصلاح المشكلة، إلا مؤقتاً. لذلك في تلك الحالة استعن بفني مدرب لإيجاد التسريب وإصلاحه. وبعد اختبار الإصلاح، بإمكان الفني شحن النظام بالكمية الصحيحة من غاز التبريد ويجب ضبط المكيف.

 

المصدر: عربي بوست



التعليـــقات 
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر طقس فلسطين

النشرة الجوية
جاري التحميل ..
أحدث الاخبار
أوقات الصلاة
الفجر 04:18
الظهر 12:46
العصر 04:27
المغرب 07:40
العشاء 09:14