تتعدد استخداماتهما معاً، لكن هل فكّرت سابقاً لماذا يُعد الخل وصودا الخبز مزيجاً رائعاً للتنظيف؟
تتعدد استخداماتهما معاً، لكن هل فكّرت سابقاً لماذا يُعد الخل وصودا الخبز مزيجاً رائعاً للتنظيف؟

الأحد | 08/08/2021 - 05:26 مساءً

يتجه المزيد والمزيد من الأشخاص نحو التخلص من المواد الكيميائية القاسية ضمن روتين التنظيف اليومي، والتحول إلى المنتجات الطبيعية مثل الخل وصودا الخبز لإزالة الأوساخ وتطهير الأسطح وتنظيف المساحات وتلميعها، ذلك وفقاً لما نشرته مجلة Reader's Digest الأمريكية، فلماذا تُعد تلك اللوازم المنزلية موادَّ منظفة عالية الفعالية؟ إليكم الإجابة.

التركيب الكيميائي للخل والصودا

عند استخدام صودا الخبز أو الخل أثناء التنظيف فأنت في الواقع تُجري معالجات معقدة للغاية للجزيئات، تُعد صودا الخبز المادة المناقضة للخل، فهي مادة قاسية مثل الخل، لكنها تذيب المواد العضوية، إضافة إلى أنها غير مؤذية، ولن تكون ضارة عند الاستخدام في تنظيف أماكن تخزين الطعام.

ويُعد مكوّنا المطبخ هذان مادتين منظفتين فعّالتين، لأنهما موجودتان على جوانب متقابلة على مقياس PH، الذي يعد مقياساً لمدى حامضية أو قاعدية مادة ما. وعلى مقياس يتراوح بين 1 (شديد الحموضة) إلى 14 (شديد القاعدية)، تقع صودا الخبز عند درجة 9 درجة حموضة، بينما يقع الخل عند 2 درجة حموضة، وفقاً لهيئة المساحة الجيولوجية الأمريكية.

مزيج فعال للتنظيف

بوصفها مادة قاعدية، تذيب صودا الخبز المركبات العضوية مثل الأوساخ والشحوم وغيرها من البقع اللزجة. إضافة إلى ذلك، تشكل التركيبة المعدنية لكل جزيء من جزيئات صودا الخبز مادة كاشطة لطيفة للتنظيف من دون التسبب في إحداث خدوش. أما الخل، فنظراً إلى أنه مادة حامضية، فإنه يعمل على تكسير المعادن التي تتكون من مياه الصنبور القاسية، والتي تشكل بقعاً غير مرئية على الأحواض والطاولات.

يمكن أن يؤدي الجمع بين هاتين المادتين الموجودتين في المنزل إلى نتائج مذهلة في المطبخ، لكن من المهم عدم الجمع بينها بكميات متساوية، لأنك تحتاج إلى الاحتفاظ بالمزيج على الجانب الحمضي أو القاعدي. عند خلط صودا الخبز مع الخل يعمل الحمض على تكسير صودا الخل، ما يؤدي إلى إطلاق غاز ثاني أكسيد الكربون، الذي يساعد على رفع الوسخ عن الأسطح الخاضعة لعملية التنظيف.

5 طرق للتنظيف باستخدام صودا الخبز والخل

1. تنظيف رأس الدش

إذا كنت تعيش في منطقة بها مياه عسرة، فمن المستحيل تقريباً تجنب تراكم الترسبات الكلسية والمعادن على رأس الدش بمرور الوقت، لكن صودا الخبز والخل يمكن أن يخلصاك منها بين عشية وضحاها!

ضع رأس الدش في كيس كبير بسحاب، واسكب كمية كافية من الخل الأبيض لتغطيته. أغلِق الكيس واتركه طوال الليل، في الصباح قم بإزالة رأس الدش ورش بعض صودا الخبز على السطح، أثناء نقع رأس الدش يكسر الخل الماء العسر والبقع العنيدة. إن إضافة صودا الخبز في نهاية النقع تخلق تفاعلاً كيميائياً فوّاراً لإعطاء القليل من القوة الإضافية، عندما تتوقف الفقاعات استخدم فرشاة أسنان قديمة لفرك رأس الدش جيداً، ثم اشطفها بالماء الدافئ.

2. تنظيف وعاء المرحاض

رشّ الجزء الداخلي من وعاء المرحاض بالخل الأبيض حتى يبلل تماماً، ثم قم برش كمية لا بأس بها من صودا الخبز على السطح المبلل، مع رش القليل من الخل إذا لزم الأمر لبدء التفاعل، انتظر دقيقة أو دقيقتين، ثم افرك حوض المرحاض جيداً بفرشاة المرحاض.

3. إزالة بقع الحيوانات الأليفة من السجاد

استخدم صودا الخبز والخل لإزالة بقع الحيوانات الأليفة من سجادتك، بلّل البقعة بالخل، ثم انثر كمية وفيرة من صودا الخبز على الوجه، اترك البقعة وشأنها حتى تجف صودا الخبز والخل تماماً، وافرك المنطقة بالمكنسة الكهربائية، ستختفي البقعة والرائحة!

4. تنظيف المصرف المسدود

يمكن أن يساعدك التفاعل الفوار لصودا الخبز والخل على تنظيف البالوعة المسدودة، صبّ بيكربونات الصودا في البالوعة (حوالي نصف كوب)، متبوعة بكوب واحد من الخل الأبيض، غطِّ البالوعة واتركها لمدة 30 دقيقة، بعد الانتظار اغلِ غلايةً من الماء وأفرغ كل الماء المغلي في البالوعة لطرد الانسداد المفكوك.

(لاحظ أن هذه العملية يمكن أن تزيل الانسدادات الخفيفة، ولكنها لن تكون كافية على الأرجح لإزالة انسداد أكثر قوة).

5. أضفهما إلى الغسيل

تُقدم صودا الخبز والخل إضافات رائعة لروتين غسيلك، رش نصف كوب من صودا الخبز على ملابسك قبل بدء كل غسلة للمساعدة في تفتيح الألوان وتنعيم الماء العسر، ثم أضف كوباً من الخل إلى دورة الشطف لتنعيم القماش وإزالة الروائح الكريهة!

 

المصدر: عربي بوست



التعليـــقات 
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر طقس فلسطين

النشرة الجوية
جاري التحميل ..
أحدث الاخبار
أوقات الصلاة
الفجر 04:00
الظهر 12:36
العصر 04:17
المغرب 07:36
العشاء 09:12