بأسنان دامية ويتنقل أسرع من الرصاص.. تعرَّف على أكثر أنواع الفطر المُخيفة حول العالم
بأسنان دامية ويتنقل أسرع من الرصاص.. تعرَّف على أكثر أنواع الفطر المُخيفة حول العالم

الخميس | 12/08/2021 - 10:00 مساءً

يظنُّ بعض الناس أنَّ الفطر مُجرد إضافة شهية يُنثر فوق البيتزا، أو طبقٌ شهيّ يُقلى مع اللحم ويُقدم إلى جانب طبق من الأرز، لكنَّ الأمر أعقد من ذلك، إذ إنَّ للفطر مئات آلاف الأصناف حول العالم، منه ما هو صالح للأكل، ومنه ما هو سام، ومنه ما يُستخدم كنوع من أنواع المُخدرات.

الفطر ليس نباتاً ولا حيواناً

صحيح أنّ الفطر ينمو مثل النباتات لكنه ليس نباتاً، إذ إنّ جسمه أقرب جينياً لأجسام الحيوانات، ولكنه أيضاً ليس حيواناً، بل هو من عائلة الفطريات المنفصلة تماماً عن النباتات، وتتألف من الفطر والخميرة والعفن وصدأ النباتات وأنواع أخرى كثيرة، وفقاً لما نقله موقع عربي بوست نقلاً عن  موقع BBC Earth.

ويعتبر الفطر هو الجسم الثمري للفطريات، ويعيش حياة قصيرة لإنتاج الأبواغ التي تنتشر لإنتاج فطور جديدة، ووفقاً للعلماء فإن خلايا الفطريات تتشابه بشكل مدهش مع الخلايا البشرية.

وعلى عكس النباتات التي يمكنها التمثيل الضوئي تعتمد الفطريات على مصادر الغذاء الخارجية للحصول على الطاقة، كما أنها تحتوي على مادة تسمى الكيتين في جدرانها الخلوية، والموجودة أيضاً في الهياكل العظمية الخارجية للحشرات والعناكب، في حين تشير التقديرات إلى أنّ الفطريات قد انفصلت عن الحيوانات منذ ملايين السنوات.

ويعتبر الفطر الذي نعرفه مجرد جزء صغير من شبكة واسعة تحت الأرض يمكنها الانتشار على مساحة كبيرة، وتتألف هذه الشبكة من خيوط رفيعة تعرف باسم الفطريات.

ولهذه الفطريات علاقة متبادلة مع جذور النباتات المحيطة بها، بحيث تستمد منها السكريات وتزودها بالمغذيات المأخوذة من التربة.

iStock/ الفطر السحري

iStock/ الفطر السحري

استخدام الفطر كدواء لآلاف السنين

حوالي 4500 قبل الميلاد صنف الطبيب اليوناني أبقراط فطر أمادو كمضاد قوي للالتهابات، فيما استخدمت شعوب أمريكا الشمالية الأولى -ولا تزال- فطر عيش الغراب البافبول لعلاج جروحهم، كما ظهر الفطر في الطب الصيني التقليدي لعدة قرون.

هناك الكثير من الأنواع المختلفة من الفطر، بما في ذلك الأنواع الصالحة للأكل، بالإضافة إلى الأنواع السامة والمسببة للهلوسة، كما تشير التقديرات إلى أن الفطر السام يتسبب في أكثر من 100 حالة وفاة سنوياً على مستوى العالم.

الفطر السحري المُخدر

في العالم هناك نحو 200 نوع من الفطر الذي يندرج تحت اسم "الفطر السحري"، وهذه الأنواع تحتوي على مواد كيميائية تؤثر على الدماغ مثلها مثل المخدرات.

 كما تنمو مُعظم هذه الأنواع في المناطق المعتدلة وفي الغابات المليئة بأشجار الصنوبر، وأبرز هذه الأنواع هو فطر عيش الغراب، أو كما يسمى أيضاً "أمانيت الطائر" الشهير باللون الأحمر مع نقاط بيضاء.

ووفقاً لما ذكره موقع دويتشه فيله الألماني، فقد توصلت دراسة صغيرة أجراها باحثون إلى أن المركب المخدر الموجود في الفطر السحري جيد في علاج أعراض الاكتئاب مثل الأدوية التقليدية.

في حين قال العلماء في كليّة إمبريال كوليدج في لندن، إنّ الفطر السحري يحتوي على مركب السيلوسيبين، وأداء هذا المركب شبيه تماماً في أداء عقار إسيتالوبرام المضاد للاكتئاب، والمستخدم على نطاق واسع في العالم.

كما أشارت نتائج الدراسة السابقة التي نُشرت في مجلة New England Journal of Medicine، إلى أن الفطر السحري يمكن أن يكون له تأثير إيجابي على تحسين رفاهية الشخص.

كما يعتقد الباحثون أن المركب المخدر الموجود في الفطر السحري قد يكون فعالاً من خلال إعادة ضبط "الدوائر العصبية" في الدماغ، التي يعتقد أنها سبب إصابة الناس بالاكتئاب.

أغرب أنواع الفطر حول العالم

إليكم قائمة بأبرز أنواع الفطر الموجودة في العالم، منه من سيثير دهشتك، ومنه من سيثير اشمئزازك، ومنه ما لن تصدق أساساً أنه فطر.

فطر الأسنان الملتحي (Hericium erinaceus)

فطر الأسنان الملتحي أو كما يعرف أيضاً بعُرف الأسد، هو فطر طبي صالح للأكل ينتمي إلى مجموعة فطر الأسنان، وهي عبارة عن أنواع فطر تتميز بحواف تشبه الأسنان على الجانب السفلي من قبعاتها، وتُنتَج الأبواغ في الأسنان قبل إطلاقها للتكاثر، ويبدو أنَّ له طعماً مماثلاً للكركند، وفقاً لما ذكره موقع All That's Interesting الأمريكي.

عادةً ما تنبت هذه الأنواع من الفطر مثل الطفيليات على الأشجار الحية أو المقطوعة حديثاً أو المصابة في أمريكا الشمالية أو آسيا أو أوروبا، كما يُقَال إنَّ هذا النوع من الفطر له خصائص مضادة لمرض السكري، من بين فوائد صحية أخرى.

iStock/فطر الأسنان الملتحي

iStock/فطر الأسنان الملتحي

الفطر الغريب الشبيه بالأسنان الدامية (Hydnellum pecki)

فطر الأسنان الدامية هو بلا شك أحد أغرب أنواع عش الغراب، ويبدو مظهره مزعجاً، وينمو فطر الأسنان الدامية في أمريكا الشمالية وأوروبا وإيران وكوريا الجنوبية ويُنصَح بعدم أكله.

و"ينزف" جسم الفطر الصغير صبغة تحتوي على خصائص مضادة للتخثر، مثل مميعات الدم.

iStock/ الفطر الغريب الشبيه بالأسنان الدامية

iStock/ الفطر الغريب الشبيه بالأسنان الدامية

3. فطر غطاء الحليب الأزرق (Lactarius indigo)

يستمد هذا الفطر الأزرق اسمه من السائل الحليبي الأزرق الذي يخرج منه عند تقطيعه بسكين، وينمو هذا الفطر العجيب في شمال ووسط أمريكا، ويُمكن تمييزه عادةً بفضل لونيه الفضي والأزرق.

ومع ذلك، يتغيّر لون هذا الفطر مع تقدمه في العمر، فيتحوّل إلى الرمادي والأزرق المخضر.

ويُستخدم هذا النوع من الفطر في صباغة المنسوجات بفضل ألوانه النابضة بالحياة، وفضلاً عن مظهره الجمالي العجيب، يتميّز هذا الفطر بأنّه شهي الطعم، إذ يُحوّل هذا الفطر لون البيض المقلي إلى اللون الأخضر.

4. فطر أصابع الشيطان (Clathrus archeri)

أكثر ما سيلفت انتباهك في هذا الفطر هو ألوانه البراقة ورائحته الكريهة تشبه اللحم المتعفن، ولذلك يجذب الحشرات التي تحُط على الفطر ثم تنشر بذوره حين تُحلّق من جديد.

يُعتقد أن منشأه الأصلي هو أستراليا أو نيوزيلندا، قبل أن يصل إلى أوروبا.

iStock/ فطر أصابع الشيطان

iStock/ فطر أصابع الشيطان

5. فطر روث المدافع (Pilobus crystallinus)

ينبت هذا النوع من الفطر في الأصل على روث الحيوانات، وعلى غرار المدفع، يُطلق هذا الفطر بذوره أسرع من المسدس الذي يطلق رصاصاته.

وربما تكون هذه الحركة خفيةً على العين المجردة، لكن سرعة انتقال البذور تصل إلى 24 متراً في الثانية.

ويجري إطلاق البذور تجاه أكثر النقاط إضاءةً في المنطقة المحيطة، ثم تسقط على الغطاء النباتي المحيط لتنمو هناك.

ونتيجةً لذلك، تتناولها عادة الحيوانات التي ترعى في المنطقة، لتمر عبر قنواتها الهضمية وتبدأ دورة نموها مرةً أخرى، ولكن داخل روث الحيوانات هذه المرة.

6. فطر سيجار الشيطان (Chorioactis geaster)

يبدو جسم هذا الفطر شديد الندرة أشبه بسيجار بني أو أسود في البداية، ولكن حين ينضج هذا الفطر يبدأ في تقشير نفسه مثل الموزة.

وحين يتفتح هذا الفطر يصدر عنه صوت هسهسةٍ يُمكن سماعه، مع سحابةٍ دخانية من البذور.

يُمكن العثور عليه فقط في تكساس الأمريكية وأوكلاهوما اليابانية، وحتى الآن لا يعرف العلماء الشيء المشترك الذي يُتيح لهذه المناطق فقط استضافة هذا الفطر.

7. الفطر المتوهج

وأخيراً فإن هناك حوالي 80 نوعاً من الفطريات التي تتلألأ في الظلام مثل Neonothopanus Gardneri الذي ينمو في البرازيل، و Neonothopanus nambi الذي ينمو في فيتنام.

وتتوهج هذه الأنواع في الظلام، لاحتوائها على مركب يسمى لوسيفيرين وإنزيم لوسيفراز، اللذين حين يختلطان معاً مع الأوكسجين يؤدي تفاعلهما الكيميائي إلى انبعاث الضوء. 

iStock/ الفطر المتوهج

iStock/ الفطر المتوهج

اقترح تصحيحاً



التعليـــقات 
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر طقس فلسطين

النشرة الجوية
جاري التحميل ..
أحدث الاخبار
أوقات الصلاة
الفجر 04:00
الظهر 12:36
العصر 04:17
المغرب 07:36
العشاء 09:13