صُنعت منه أغلفة الكتب والأحذية وقد تنمو فوقه الأظافر بدل الشعر.. 9 حقائق صادمة عن الجلد البشري
صُنعت منه أغلفة الكتب والأحذية وقد تنمو فوقه الأظافر بدل الشعر.. 9 حقائق صادمة عن الجلد البشري

السبت | 04/06/2022 - 10:37 مساءً

يعتبر الجلد البشري أكبر عضو في جسم الإنسان وخط الدفاع الأول للجسم الذي يغطيه من قبل الولادة وحتى بعد الوفاة بسنوات. لذلك فإن الحفاظ عليه نظيفاً وبصحة جيدة ضروري ولا يقل أهمية عن العناية بأي عضو آخر.

قد يخيل لك أن وظائف الجلد واضحة، فهو عضو لا يمكنه القيام بالكثير مثل القلب أو الكُلى أو أنه لا يوجد في مكان آخر إلا على أجسامنا، لكن العلماء والمؤرخين وجدوا أشياء مختلفة مصنوعة من جلد الإنسان.

إليكم تسع حقائق صادمة، وبعضها مقززة، عن الجلد نراهن أنكم لم تسمعوا بها من قبل.

معلومات غريبة عن الجلد

1. قدماك منتجع للفطريات

تعيش الفطريات في جميع أنحاء جسم الإنسان، لكن البقع المفضلة لديها هي الكعب وتحت أظافر القدم وبين أصابع القدم. تعيش الفطريات غير الضارة بشكل طبيعي على الجلد ولكنها تسبب العدوى إذا تكاثرت.

أفاد باحثون في Nature Journal بأن خريطة جديدة للتنوع الفطري في الجسم يمكن أن تساعد في مكافحة الأمراض الجلدية مثل قدم الرياضي.

وفي أول دراسة من نوعها، قام فريق أمريكي بفهرسة المجموعات المختلفة للفطريات التي تعيش على الجسم لدى البالغين الأصحاء.

قام الفريق بتتبع تسلسل الحمض النووي للفطريات التي تعيش على الجلد في 14 منطقة مختلفة من الجسم في 10 بالغين أصحاء.

وجد العلماء أن الرأس والصدر أقل منطقتين بهما تنوع في الفطريات. بينما على اليدين والذراعين، كما هو متوقع، أكثر قليلاً، بحوالي 20-30 نوعاً مختلفاً من الفطريات. أما القدمان، فهما منتجع للفطريات، بحوالي 40 نوعاً مختلفاً من الفطريات، بالإضافة إلى حوالي 60 نوعاً من الفطريات في أظافر القدمين، وحوالي 80 نوعاً مختلفاً من الفطريات على الكعبين وما حولهما. إجمالاً، هناك حوالي 200 نوع مختلف من الفطريات على قدميك فقط، وفقاً لموقع BBC.

معلومات غريبة عن الجلد

2. الجلد مُغطى بطبقة حمضية

بشرتك بالكامل مغطاة بطبقة دهنية رقيقة يُطلق عليها "رداء الحمض". تعد سلامة الجلد أمراً حيوياً للتخلص من الفضلات من خلال التعرق والتنفس. هذه الطبقة عبارة عن سائل معقد، يتكون بالكامل من مواد تفرز من الغدد الدهنية والسخرية، ودهون البشرة.

تحتوي هذه الطبقة أيضاً على مادة حمض دهني مهمة جداً تسمى 7 ديهيدرو كولسترول. لأشعة الشمس تأثير مباشر على 7 ديهيدرو كوليسترول، ما ينتج فيتامين د. يتم امتصاص فيتامين د هذا في مجرى الدم ويستخدم داخل الجسم لضمان التطور المرضي والحفاظ على أنسجة العظام والاستخدام السليم للكالسيوم والفوسفور.

تساعد الحموضة على الحد من قدرة البكتيريا على استعمار الجلد. لذا، أي بكتيريا تتمكن من التكيف مع الظروف الحمضية على سطح الجلد وتتمكن من اختراقه من خلال أي جروح مفتوحة ستقابل صعوبات إضافية للتكيف مع الدم القلوي.

3. قد يتحول إلى "قشور"

مثل أي عضو بجسم الإنسان، فإن الجلد عبارة عن مزيج معقد من أنواع مختلفة من الخلايا تعمل بانسجام لأداء وظيفة معينة. لكن هذا التعقيد يجعل الأمور عرضة للفوضى من حين لآخر. ومن أمثلة تلك الفوضى مرض "جلد السمك" أو "السمّاك الشائع" وهو اضطراب جلدي وراثي تتراكم فيه خلايا الجلد الميتة في قشور سميكة وجافة على سطح الجلد، كما جاء في موقع Mayo Clinic.

يمكن أن توجد قشور السماك الشائع، والتي تسمى أحياناً مرض جلد السمك، عند الولادة، ولكنها تظهر عادةً لأول مرة أثناء الطفولة المبكرة.

معظم حالات السماك الشائع خفيفة، لكن بعضها شديد. لم يتم العثور على علاج لهذا المرض وتركز العلاجات على السيطرة على الحالة.

4. كتب مصنوعة من الجلد

تتميز الكتب ذات الغلاف الجلدي بملمس ومظهر مختلف يحبه الكثيرون، لكن إن وقع بين يديك كتاب قديم جداً فقد لا يكون جلده مصنوعاً من أحد الحيوانات ولكن قد يكون من جلد إنسان.

اكتشف العلماء الحقيقة المروعة لإحدى الكتب الموجودة في جامعة هارفارد بعد أن تأكدوا أن الغلاف مصنوع من جلد الإنسان.

يعتقد العاملون في الجامعة أن الكتاب، Des Destinees de l'Ame (مصير الروح) ، كان مغطى بجلد مريضة نفسية لم يطالب بها أحد وتوفيت لأسباب طبيعية. يقال إن الكاتب أرسين هوساي أعطى الكتاب في منتصف ثمانينيات القرن التاسع عشر إلى صديقه، الدكتور لودوفيك بولاند، الذي قام على ما يبدو بالتجليد غير العادي، كما جاء في موقع BBC.

عرفت تغطية الكتب بجلد الإنسان بشكل خاص في القرن التاسع عشر، على الرغم من أن هذه الممارسة تعود إلى أبعد من ذلك.

يوجد كتاب آخر معروف في المملكة المتحدة صنع من جلد أول رجل يُشنق في Bristol Gaol. صُنع غلافه البني الداكن المنقوش من جلد جون هوروود البالغ من العمر 18 عاماً، الذي تم شنقه بتهمة قتل إليزا بالسوم.

يحتوي الكتاب على تفاصيل جريمة عام 1821، عندما ألقى هوروود، التي كانت مفتوناً بإليزا، بحجر عليها أثناء سيرها إلى بئر لجلب الماء. وفقاً للكتاب، "التقط هوروود حجراً كبيراً وبقوة وحشية شديدة ضربها". تم نقلها إلى المستشفى، حيث توفيت متأثرة بإصابة في الرأس.

بعد محاكمته وإعدامه، قام الجراح ريتشارد سميث بتشريح جثة هوروود خلال محاضرة عامة في مستشفى بريستول الملكي. قرر سميث بعد ذلك أن يكون جزءاً من جلد هوروود مدبوغاً لربط مجموعة من الأوراق حول القضية. كان غلاف الكتاب منقوشاً بجمجمة وعظمتين متقاطعتين، مع إضافة الكلمات "Cutis Vera Johannis Horwood"، والتي تعني "الجلد الفعلي لجون هوروود"، بأحرف مذهبة.

5. والأحذية أيضاً

جورج باروت، المعروف أيضاً باسم جورج فرانسيس واردن وبيج نوز جورج، مشهور ليس فقط لشنقه باعتباره خارجاً عن القانون، ولكن أيضاً لكونه الرجل الوحيد في التاريخ الأمريكي الذي أصبح زوجاً من الأحذية بعد وفاته.

بعد شنقه وإعطاء جثته للأطباء كي يقوموا بدراسات عليها قام الدكتور جون يوجين أوسبورن بنزع جلد جورج، وتحويل الجلد إلى حذاء ارتداه جون يوجين في حفل تنصيبه عند انتخابه ليكون ثالث محافظي ولاية وايومنغ، كما ورد في موقع Legends of America.

6. ما مقدار تعرّق الجلد؟

الجلد ليس مجرد خلايا ميتة، بل يعمل باستمرار وينتج الزهم وكمية كبيرة من العرق. هناك عشرات الملايين من الغدد العرقية في جسم الإنسان، وفي اليوم الحار، قد تُطلق تلك الغدد أكثر من ثلاثة غالونات من العرق.

يأتي معظم العرق من الغدد العرقية التي يُطلق عليها "الغدد الناتحة"، ويكون أغلب إفرازها من المياه. ولكن بعض العرق يأتي من "الغدد المفترزة"، وهو ما يجعل رائحتك كريهة. في الغالب تكون رائحة هذا العرق محايدة عند إفرازه، بل قد يحتوي على فيرومونات جذابة في بعض الأحيان، إلا أن النشاط الميكروبي على الجلد يحلل محتوياته بسرعة ويتحول إلى مادة دهنية كريهة الرائحة.

7. قد تنمو لك أظافر بدلاً من الشعر على الجلد

أصيبت امرأة اسمها شانيا إيسوم بمرض نادر وغامض لا علاج معروف له حتى الآن في عام 2010. استشارت إيسوم كل اختصاصي محتمل لكن مرضها لا يزال لغزاً غامضاً.

أصيبت إيسوم بمرض يتسبب في نمو أظافر الأصابع من بصيلات الشعر في جميع أنحاء جسدها. لم يؤثر المرض على بشرتها فحسب، بل على عظامها ورؤيتها، وفقاً لموقع abc news.

لا توجد حالة واحدة موثقة لهذا المرض بخلاف حالتها. ولا يزال سبب المرض غير معروف، ويعتقد البعض أنه بسبب رد فعل تحسسي فريد من نوعه تجاه أدوية الستيرويد. وجعل ذلك المريضة بلا شعر ومغطاة بالأظافر التي تنمو على شكل قشور سوداء حادة في جميع أنحاء جسدها.

8. يستضيف نظاماً بيئياً كاملاً

يعج سطح الجلد بالميكروبات، وليس الفطريات فقط التي ذكرناها سابقاً. هناك أكثر من 1,000 فصيلة من البكتيريا تستوطن جلدك، ويستضيف كل سنتيمتر مربع من جلدك عشرات الملايين من الخلايا البكتيرية.

في المناطق الأكثر رطوبة وظلاماً من جسدك، تهيمن مجموعة من السلالات البكتيرية على النظام البيئي؛ لأنها الأنسب للنمو في تلك الظروف. من أشهر تلك السلالات "اللاكتوباسيلس" (العصية اللبنية). ربما تعرفها إذا قلنا إنها "البكتيريا الجيدة" الموجودة في الأمعاء. أما في مناطق الجلد الأكثر انفتاحاً وجفافاً، تتنوع السلالات البكتيرية بشكل هائل.

9. موطن العث

هناك العديد من فصائل العث تستوطن بشرتك، ولعل أشهرها ما ينتمي إلى فصيلة الدويدية الجريبية.

تقضي تلك الكائنات الصغيرة معظم وقتها مختبئة بأمان داخل المسام، تتغذى على الزهم ودهون البشرة. ينامون بالنهار ويخرجون ليلاً للأكل والتزاوج ولا تشكل تلك الكائنات أي تهديد للبشر.



التعليـــقات 
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر طقس فلسطين

النشرة الجوية
جاري التحميل ..
أحدث الاخبار
أوقات الصلاة
الفجر 04:22
الظهر 12:36
العصر 04:17
المغرب 07:21
العشاء 08:51