غرفة فارغة والقلم ينكسر دائماً.. إليك تفسير الحلم بالامتحان حسب علم النفس
غرفة فارغة والقلم ينكسر دائماً.. إليك تفسير الحلم بالامتحان حسب علم النفس

الأربعاء | 22/12/2021 - 08:50 صباحاً

عند الامتحان يُكرم المرء أو يُهان؛ يعد الحلم بإجراء امتحان أحد أكثر الأحلام شيوعاً. يخضع الحالم فيه للاختبار أو للتدقيق بطريقة ما. هذه الأحلام تسلط الضوء على شعورك بالقلق والاضطراب. 

وبينما قد تجد أنه لا يمكنك الإجابة عن أي من الأسئلة في الاختبار أو أن الاختبار في لغة أجنبية تجهلها تماماً، تستيقظ من الحلم منزعجاً وصدرك يضيق بالموقف السلبي الذي شهدته للتو في الخيال.

ومن السيناريوهات الشائعة الأخرى لهذا النوع من الأحلام مثلاً أن الوقت ينفد قبل تسليم الامتحان، أو أنك تأخرت كلياً عن حضور الامتحان وأن قلم الرصاص ينكسر كثيراً على سبيل المثال: كلها عوامل تؤدي وستؤدي إلى الفشل في هذا الامتحان.

تعتقد الطبيبة النفسية كالانيت بن آري أن هناك ما هو أكثر من مجرد أوهام، وتقول: "الأحلام هي صلة روحية، لذلك فهي شخصية للغاية ولا يمكن فهمها إلا من خلال التحدث مع الحالم".

وتضيف لموقع Stylist: "عندما يتكرر الحلم يمكن اعتباره رسالة قيّمة، رسالة من روحنا حول شيء نقمعه أو ننكره في ساعات اليقظة يسبب لنا التوتر. المفتاح هنا هو أن نسأل كيف نشعر أثناء الحلم، وكيف نشعر عندما نستيقظ".

وفي ما يلي عوامل أخرى مشتركة لهذا النوع من الأحلام، حسب ما عددها موقع Psychology Today:

  • موضوع الامتحان هو أحد الأشياء التي وجدها الحالم صعبة – غالباً الرياضيات أو الإنجليزية أو العلوم – لكن الفشل في حضور الفصل لم يكن مقصوداً.
  • يحلم الكثيرون بالمعضلة الإضافية المتمثلة في عدم القدرة على العثور على غرفة الفحص أو الاضطرار إلى الذهاب إلى الحمام.
  • يستيقظ معظم الناس دون دخول الغرفة أو رؤية الاختبار أو الحصول على أي نتيجة أو حل أو نتيجة، ولكن مع الشعور بأن النتيجة ستكون سيئة للغاية.
  • يرتدي معظم الناس ملابس عادية، لكن بعضهم يرتدون البيجامات والبعض الآخر عراة.
  • باب الفصل مغلق.
  • لا يوجد أحد غير صاحب الحلم في غرفة الامتحان.

تفسير الحلم بالامتحان

تدل هذه الأحلام على الخوف من عدم القبول أو عدم الاستعداد

ما تفسير الحلم بالامتحان؟

عادة ما تتعلق هذه الأحلام بنفسك- أي الاحترام والثقة. وبحسب ما نشر موقع Psychologist World أنت قلق من أنك لست على مستوى توقعات الآخرين وربما تقارن نفسك بآخرين.

وتدل هذه الأحلام أيضاً على الخوف من عدم القبول أو عدم الاستعداد أو الخضوع لأحكام الآخرين، وهي تجسيد للتوتر وعدم الأمان وتصديق الأسوأ عن النفس.

وقد يكون انعكاساً لبعض الشعور بالذنب؛ لأنك لم تستعد بشكل كافٍ لامتحان المدرسة أو لاجتماع أو عرض عمل أو بعض المشاريع. ربما كنت تماطل في مهمة ما وانتظرت حتى اللحظة الأخيرة.

ويفترض علماء نفس آخرون أن تفسير الحلم بالامتحان يعني مرحلة جديدة في حياتك (ربما تصبح والداً عما قريب)، وعدم اليقين بشأن ما إذا كنت ستنجح أو ستفشل. 

وأخيراً، من أجل فهم تفسير الحلم بالامتحان بشكل أفضل، حدد أي جانب من حياة اليقظة يمنحك الكثير من القلق أو يجعلك تشعر بعدم الجهوزية. 

من المهم أيضاً أن تضع في اعتبارك أن الأحلام حول إجراء الاختبار لا تتعلق عادةً بمحتوى الاختبار، بل تتعلق بالعملية نفسها والمشاعر التي تشعر بها أثناء إجراء الاختبار.

 

المصدر: عربي بوست



التعليـــقات 
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر طقس فلسطين

النشرة الجوية
جاري التحميل ..
أحدث الاخبار
أوقات الصلاة
الفجر 04:00
الظهر 12:36
العصر 04:17
المغرب 07:36
العشاء 09:12