تروج على أنها بديل صحي ولكن هل تتفوق على الشوي؟ إليك فوائد ومخاطر المقلاة الهوائية
تروج على أنها بديل صحي ولكن هل تتفوق على الشوي؟ إليك فوائد ومخاطر المقلاة الهوائية

السبت | 07/05/2022 - 08:46 مساءً

تزعم العديد من المصادر أن المقلاة الهوائية تقدم بديلاً صحياً لصنع الأطعمة المقلية، واكتسحت الأسواق أنواع عدة منها وأحجام مختلفة. ولكن ما هي فوائد ومخاطر الطهي باستخدام المقلاة الهوائية؟

شهدت المقالي الهوائية ارتفاعاً في شعبيتها بسبب الوعي المتزايد بالصحة والطلب المستمر على الأطعمة المقلية. 

يعلن صانعو المقالي الهوائية عن هذا الجهاز كحل بديل لطهي الأطعمة المقلية والاستمتاع بها دون الآثار الصحية الضارة للأطعمة المقلية بالزيت، مثل البطاطس وجوانح الدجاج وأصابع الدجاج والسمك وغيرها الكثير.

إذ تحتوي الأطعمة المقلية في الهواء الساخن على نسبة دهون أقل من الأطعمة المقلية، ما يعني أنها قد تكون أكثر صحة.

ومع ذلك، فإن بعض الناس قلقون بشأن المخاطر الصحية المحتملة لاستخدام هذا الشكل الجديد من الطهي، ويرجع ذلك في المقام الأول إلى مخاوف من السمّية والسرطان، بينما يشكك آخرون في الفوائد المزعومة للأطعمة المقلية بالهواء.

نستعرض في هذا التقرير الفوائد والمخاطر الصحية لاستخدام المقلاة الهوائية مع مقارنة النتائج أمام طرق الطهي الأخرى.

بديل للقلي فقط

صمم المصنعون مقالي هوائية لخلق طريقة صحية أكثر لطهي الأطعمة المقلية وليس لتحل محل الطرق التقليدية والصحية لتحضير الأطعمة، مثل التحميص والشوي.

تميل الأطعمة المقلية إلى احتوائها على دهون أكثر بكثير من الأطعمة المطبوخة بطرق أخرى.

وبينما يحتوي 100 جرام من صدور الدجاج المقلية تحتوي على 13.2 جرام من الدهون، فإن صدر دجاج المشوي بالفرن يحتوي على 0.39 جرام فقط من الدهون، حسب موقع عربي بوست ونقلاً عن  Eating Well.

نظراً لأن المقالي الهوائية تتطلب جزءاً صغيراً من الزيت الذي تحتاجه المقلاة العميقة، يمكن للأشخاص الحصول على وجبة صحية أكثر لها نفس النكهات والقوام.

هذا أمر مرغوب فيه لأن تقليل تناول الزيت يفيد صحة الإنسان. وربط العلماء تناول الدهون من الزيوت النباتية بمجموعة متنوعة من الحالات الصحية، بما في ذلك على سبيل المثال زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب ومعدلات أعلى من الالتهاب.

لا تستبدل طرق الطهي الأخرى

لا يضمن أي من هذه النتائج أن الدجاج المقلي في الهواء أكثر صحة من الدجاج المشوي أو المطبوخ أو المسلوق. 

هناك العديد من الأجهزة الأخرى القادرة على توفير أطعمة صحية ولذيذة، لكنها لا تؤدي إلى القوام المقرمش المقلي الذي توفره المقلاة الهوائية.

المقلاة الهوائية

لا يضمن أي من هذه النتائج أن الدجاج المقلي في الهواء أكثر صحة من الدجاج المشوي أو المطبوخ أو المسلوق/ Shuttershock

كيف تعمل المقالي الهوائية؟

تعمل المقلاة الهوائية عن طريق تدوير الهواء الساخن حول المواد الغذائية للحصول على نفس القوام المقرمش كما في الأطعمة المقلية التقليدية.

تحقق المقالي الهوائية ذلك بدون الحاجة إلى الزيوت عالية الدهون والسعرات الحرارية من عملية الطهي.

باستخدام ملعقة كبيرة واحدة فقط من زيت الطهي بدلاً من عدة أكواب، يمكن لأي شخص الحصول على نتائج مماثلة.

يقول الباحثون إن مقالي الهواء ذات المصدر الموثوق تستخدم الهواء الساخن الذي يحتوي على قطرات زيت دقيقة لإخراج الرطوبة من الأطعمة. والنتيجة منتج له خصائص مشابهة للأطعمة المقلية، وإن كان بمستويات دهون أقل بشكل ملحوظ.

مثل العديد من طرق الطهي الأخرى، يؤدي القلي بالهواء إلى تفاعل كيميائي -يسمى تأثير ميلارد- يحسن لون ونكهة الطعام المقلي بالهواء.

فوائد المقلاة الهوائية

تروج على أنها بديل صحي ولكن هل تتفوق على الشوي؟ إليك فوائد ومخاطر المقلاة الهوائية

يمكن أن يؤدي استخدام المقالي الهوائية إلى فقدان الوزن

2- أكثر أماناً من القلي العادي لعدم وجود احتمال انسكاب الزيت الساخن جداً

3- تقليل مخاطر تكون مادة الأكريلاميد السامة

يؤدي قلي الطعام بالزيت إلى ظهور مركبات خطرة، مثل مادة الأكريلاميد. يتكون هذا المركب في بعض الأطعمة أثناء طرق الطهي عالية الحرارة، مثل القلي العميق، حسب موقع Medical News Today.

وفقاً للوكالة الدولية لأبحاث السرطان، قد يكون للأكريلاميد روابط مع تطور بعض أنواع السرطان، بما في ذلك سرطان بطانة الرحم والمبيض والبنكرياس والثدي والمريء.

4– تقليل مخاطر الإصابة بالأمراض

الطبخ بالزيت واستهلاك الأطعمة المقلية التقليدية بانتظام له علاقة بالعديد من الأمراض ذات الصلة. واستبدال القلي العميق بأساليب طهي أخرى يقلل مخاطر تعرض الشخص لهذه المضاعفات.

سلبيات المقلاة الهوائية

1– لا تضمن حمية صحية

إن الحد من تناول الطعام المقلي تماماً يمكن أن يفيد صحة الشخص بشكل كبير، ومجرد استبدال جميع الأطعمة المقلية بالزيت بالأطعمة المقلية بالهواء الساخن لا يضمن بأي حال اتباع نظام غذائي صحي.

من أجل الصحة المثلى، يجب أن يركز الناس على نظام غذائي مليء بالخضراوات والفواكه والحبوب الكاملة والبروتينات الخالية من الدهون.

2- مركبات ضارة أخرى

بينما تقلل المقلاة الهوائية من احتمال تكوين مادة الأكريلاميد، لا يزال من الممكن تكوين مركبات ضارة أخرى ومنها الهيدروكربونات العطرية متعددة الحلقات والأمينات الحلقية غير المتجانسة التي يمكن أن تنتج عن الطهي عالي الحرارة باللحوم، حسب موقع Healthline.

هذه المركبات لها ارتباطات مع مخاطر الإصابة بالسرطان، وفقاً لمصدر المعهد الوطني للسرطان.

3- الطعام المقلي بالهواء ليس صحياً بالضرورة

تستطيع المقلاة الهوائية أن تصنع أطعمة صحية أكثر من الأطعمة المقلية، لكن ضع في اعتبارك أن الطعام المقلي لا يزال طعاماً مقلياً. وعند الطهي المفرط بالزيت، ستكون هناك دائماً آثار صحية مترتبة عليه.



التعليـــقات 
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر طقس فلسطين

النشرة الجوية
جاري التحميل ..
أحدث الاخبار
أوقات الصلاة
الفجر 04:00
الظهر 12:36
العصر 04:17
المغرب 07:36
العشاء 09:12