عشرة أطعمة أساسية تخفض من ضغط الدم
عشرة أطعمة أساسية تخفض من ضغط الدم

الخميس | 12/01/2023 - 01:30 مساءً

ارتفاع ضغط الدم حالة تصيب  واحد من بين كل خمسة بالغين، لا داعي أبدا للخوف منها، لأنه عند الالتزام ببعض التعليمات البسيطة يمكن للمرء أن يتعايش مع ارتفاع ضغط الدم بسهولة، في العادة ينصح الأطباء بالابتعاد عن تناول الأطعمة المالحة والدسمة، ولكن ألا يوجد أطعمة من شأنها أن تخفض من ضغط الدم ؟. بكل تأكيد هنالك العديد من الأطعمة المفيدة لصحة القلب والشرايين أهمها ما يلي:

1. الشوكولاتة الداكتة

الشوكولاتة الداكتة - عشرة أطعمة أساسية تخفض من ضغط الدم - Hypertension dark chocolate

 

 

ما أجمل أن تبدأ يومك بقطعة من الشوكولاتة الداكنة وفنجان من الشاي الأخضر! الشوكولاتة الداكنة تحتوي على العديد من مضادات الأكسدة التي تساعد على الوقاية من تصلب الشرايين وارتفاع ضغط الدم، وهي أيضا تساعد على زيادة مستوى هورمون السعادة (السيروتونين) في الدم، وهذا يجعلها من أهم الأطعمة التي ينصح بتناولها والاستمتاع بها للحفاظ على صحة جهاز الدوران عند الانسان.

 

هل لديك أي أسئلة حول ارتفاع ضغط الدم؟ تحدث إلى أخصائي مرخص مع الما هيلث من راحة منزلك.

1. نقبل شركات التأمين الكبرى في الإمارات العربية المتحدة: ثقة ، ناس ، عمان للتأمين ، شركة أبوظبي الوطنية للتأمين (ADNIC)

2. استشارات طبية آمنة وخاصة من راحة منزلك

3. فحوصات طبية واختبارات المعملية من المنزل

4. توصيل الأدوية في نفس اليوم

كل ذلك بدون أي تكاليف إضافية.

احجز استشارة الآن!

 

2. الثوم

الثوم - عشرة أطعمة أساسية تخفض من ضغط الدم - Garlic - Hypertension

من المعروف أن قدماء المصريين كانوا يستخدمون الثوم ويأكلونه بانتظام، وقد ساعدهم هذا الأمر على رفع مناعتهم وحماية شرايينهم وبالتالي استطاعوا بناء الأهرام ورفع أحجارها، وبناء على ذلك أثبتت الدراسات العلمية الحديثة أن تناول الثوم بانتظام سواء كان مطبوخا أو نيئاً يساعد على منع تصلب الشرايين وبالتالي الوقاية من ارتفاع ضغط الدم.

3. الموز

الموز - عشرة أطعمة أساسية تخفض من ضغط الدم - banana - 10 foods for hypertension

فالموز فاكهة غنية بالبوتاسيوم تساعد بكل تأكيد على خفض ضغط الدم، فمن المثبت علميا أن البوتاسيوم يعاكس ارتفاع ضغط الدم في جسم الانسان ويجعل أمر التحكم به سهلا، فلا تتردد بأخذ حبة من الموز معك للعمل والاستمتاع بتناولها في وقت الراحة.

4. الشوفان

الشوفان - عشرة أطعمة أساسية تخفض من ضغط الدم - Oats - 10 hypertension foods

تناول الشوفان في الصباح أمر صحي للغاية، فالشوفان يحتوي على كميات كبيرة من الألياف وقليل من الصوديوم والدهون وهذا ما يجعله من الأطعمة التي من شأنها أن تحافظ على صحة القلب والشرايين ولذلك ينصح بتناول وجبة منه على الافطار ثلاث مرات أسبوعيا على الأقل.

5. زيت الزيتون

زيت الزيتون - عشرة أطعمة أساسية تخفض من ضغط الدم - Olive oil - 10 hypertension foods

زيت الزيتون بحد ذاته لا يخفض ضغط الدم بشكل مباشر، إلا أن استخدامه كبديل صحي للزبد والسمن سوف يؤثر إيجابيا على صحة القلب والشرايين ويمنع تصلب الشرايين وبالتالي يمنع ارتفاع ضغط الدم.

6. الرمان

الرمان - عشرة أطعمة أساسية تخفض من ضغط الدم - pomegranate - 10 hypertension foods

عصير الرمان الطازج: إن شرب كوب من هذا العصير الأحمر اللذيذ لمدة 4 أسابيع سوف يساعد على منع تصلب الشرايين وارتفاع ضغط الدم، ولكن يجب الانتباه إلى أن العصير يجب أن يكون طازجا وغير محلى حيث أن عصير الرمان الصناعي يحتوي على الكثير من الملونات والمحليات غير المفيدة.

7. الخضار الورقية

الخضار الورقية - عشرة أطعمة أساسية تخفض من ضغط الدم - Leafy greens - 10 hypertension foods

الخضار الورقية كالخس والجرجير والكالي والسبانخ تحتوي على كميات جيدة من البوتاسيوم الذي يساعد على خفض ضغط الدم بشكل مباشر. لذلك فمن الجيد أن يحتوي غذاؤك اليومي على صحن سلطة من الخضروات الورقية اللذيذة

8. البنجر الأحمر (شمندر أحمر)

شمندر أحمر البنجر الأحمر - عشرة أطعمة أساسية تخفض من ضغط الدم - Beetroot - 10 hypertension foods

 

البنجر الأحمر الذي يسلق ويعد على شكل سلطة لذيذة مع بعض من أوراق البقدونس والملح والليمون، هذا النوع من الأطعمة يعد من أفضل الأطعمة التي من الممكن أن تخفض ضغط الدم بشكل سريع خلال 24 ساعة، حيث أظهرت بعض الدراسات أنه يحتوي على مادة النيترات التي توسع الشرايين وتخفض الدم خلال 24 ساعة

9. التوت

التوت - عشرة أطعمة أساسية تخفض من ضغط الدم - Berries - 10 hypertension foods

تناول التوت وخصوصا ذلك النوع ذو اللون الغامق بشكل دائم يساعد على تخفيض ضغط الدم لاحتوائه على مضادات الأكسدة ومواد الفلافانويد Flavanoids التي من شأنها تقوية الشرايين وبالتالي خفض ضغط الدم

10. المكسرات والبذور غير المملح

 

وهنا ينصح بعدم الاكثار من تناولها لاحتوائها على نسبة جيدة من الدهون التي قد تؤدي إلى السمنة، إلا أن حفنة من المكسرات غير المملحة بمقدار حجم قبضة اليد مع بعض الزبيب والتوت المجفف وبذور اليقطين يعتبر وجبة خفيفة صحية ينصح بها بين الوجبات الرئيسية، ويؤدي تناولها إلى الحفاظ على صحة الشرايين والقلب والوقاية من ارتفاع ضغط الدم.



التعليـــقات 
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر طقس فلسطين

النشرة الجوية
جاري التحميل ..
أحدث الاخبار
أوقات الصلاة
الفجر 05:10
الظهر 11:53
العصر 02:50
المغرب 05:11
العشاء 06:35