نصّب نفسه سلطاناً عليها ومنع ارتداء “الكروكس”.. أمريكي يؤسس دولته الخاصة في قلب صحراء كاليفورنيا
نصّب نفسه سلطاناً عليها ومنع ارتداء “الكروكس”.. أمريكي يؤسس دولته الخاصة في قلب صحراء كاليفورنيا

الخميس | 29/06/2023 - 11:00 مساءً

قضى الأمريكي راندي روبي ويليامز معظم حياته في السياحة والسفر، زائراً كل بلدان العالم تقريباً، قبل أن يقرّر تأسيس دولته الخاصة؛ فأطلق عليها اسم "جمهورية سلوجاماستان، وأعلن نفسه سُلطاناً عليها. 

ولكي ينفذ مشروعه، اشترى ويليامز قطعة أرضٍ بقلب صحراء كاليفورنيا الأمريكية، تُقدَّر مساحتها بحوالي 4.5 كلم مربع، وتقع قُبالة طريق كاليفورنيا 78 الشهيرة -شمال غرب مدينة سان دييغو- على بُعد ساعتين ونصف الساعة بالسيارة.

كيف تبلورت فكرة إنشاء جمهورية سلوجاماستان؟

يبلغ راندي روبي ويليامز من العمر 47 سنة، وقد دخل مجال تنشيط البرامج الإذاعية منذ أن كان في الـ16 من عمره. فهو ينسّق منذ سنوات برنامج Sunday Night Slow Jams الشهير، الذي يُبث عبر أكثر من 200 إذاعة أمريكية.

استوحى ويليامز اسم سلوجاماستان من برنامجه؛ ووفقاً لموقع CNN، فقد زار 193 دولة معترفاً بها من قِبل الأمم المتحدة، ولم يتبقَّ من القائمة سوى تركمانستان في آسيا الوسطى، التي يستعد للسفر إليها في المستقبل القريب.

وقد استوحى راندي ويليامز فكرة إنشاء بلده الخاص بعد زيارة العديد من "الدول المجهرية" خلال رحلاته حول العالم، ومن بينها جمهورية مولوسيا التي سافر إليها في أغسطس/آب 2021، وتقع بولاية نيفادا لكنها أعلنت استقلالها عن أمريكا سنة 1998.

وخلال زيارته لجمهورية مولوسيا، حظيَ راندي بجولةٍ شخصية مع رئيسها كيفن بو، الذي تُرجح بعض المصادر أن يكون قد منحه بعض الأفكار في كيفية إنشاء الدول المجهرية.

ولما عاد إلى منزله في مدينة سان دييغو الأمريكية، باشر خططه في إنشاء دولته المجهرية. فاشترى مع نهاية عام 2021 قطعة أرضٍ مقابل 19 ألف دولار، وبحلول ديسمبر/كانون الأول كان قد أعلن استقلال جمهورية سلوجاماستان.

أطلق راندي ويليامز على دولته اسم "الأقاليم المتحدة للأمة السيادية لجمهورية سلوجاماستان الشعبية"، وقد أعلن استقلالها رسمياً في الأول من ديسمبر/كانون الأول 2021.

تمّ الإعلان بمكتبه الحكومي الموجود في الهواء الطلق، بعاصمة سلوجاماستان، التي أطلق عليها اسم "دبلانديا". وفي الواقع، تمتلك هذه الدولة المجهرية كل مقومات الدول الحقيقية تقريباً.

السلطان على مكتبه في الهواء الطلق/ من صفحة سلوجاماستان على فيسبوك

السلطان على مكتبه في الهواء الطلق/ من صفحة سلوجاماستان على فيسبوك

هل تُعتبر سلوجاماستان دولة فعلية؟  

لجمهورية سلوجاماستان جواز سفرٍ خاص بها، ولها علمها الخاص وعملتها الخاصة (The Duble)، إضافةً إلى نشيدٍ وطني يُعزف في المناسبات الرسمية، ويبدأ مقطعه الأول بـ"أعتقد أنه سيكون مكاناً رائعاً"، الجملة التي وردت في أغنية Rocket Man لإلتون جون.

ووفقاً لموقع الجمهورية الرسمي، فإن لدى سلوجاماستان أكثر من 500 مواطن مُسجّل، و4500 آخرين حصلوا على الموافقة المشروطة، أو ينتظرون الحصول على الجنسية.

يؤكد راندي ويليامز أن جمهوريته تلبي تقنياً معايير الدولة القومية ذات السيادة، على النحو المحدد في اتفاقية مونتيفيديو لعام 1933، والتي يُشار إليها عادةً على أنها أفضل تعريف للبلدان.

وتتطلب اتفاقية مونتيفيديو أن يكون للبلد عدد سكان دائم، وإقليم محدد، وحكومة، وقدرة على الدخول في علاقات دبلوماسية مع الدول الأخرى، ومتطلبات أساسية أخرى يدّعي ويليامز أن سلوجاماستان قد استوفتها.

ووفقاً لحديثه إلى CNN، يؤكد راندي أنه قد تمّ ختم جواز سفر سلوجاماستان من قِبل 16 دولة مختلفة في رحلاته الأخيرة، على غرار جنوب إفريقيا، ونيوزيلندا، وفانواتو، وحتى الولايات المتحدة.

ولكن واقع الأمر يُشير إلى أن ختم جواز السفر من قِبل هذه الدول قد تمّ من باب المجاملة فقط، إذ لم تتلقَ جمهورية سلوجاماستان إلى حد الآن أي اعتراف باستقلالها من طرف أي دولة، كما لم تعترف الولايات المتحدة الأمريكية بانفصالها عنها.

وفي هذا الإطار، أوضح ويليامز أنه يشعر بالإحباط، لأن رسائل البريد الإلكتروني والرسائل المباشرة إلى الرئيس الأمريكي جو بايدن على وسائل التواصل الاجتماعي "لا تُقرأ أو تُعار أي اهتمام".

الراكون يُعتبر رمز سلوجاماستان

الراكون يُعتبر رمز سلوجاماستان

قوانين غريبة.. أبرزها منع ارتداء "الكروكس" 

بعد عامين من إنشاء دولته، أصدر سلطان سلوجاماستان العديد من القوانين الغريبة، أهمها منع ارتداء حذاء "الكروكس"، مؤكداً نفوره من هذا الحذاء.

وفي مقابلةٍ مع صحيفة New York Post الأمريكية، صرّح راندي ويليامز قائلاً: "هذه الأحذية البغيضة انتشرت في جميع أنحاء أمريكا (والعالم) بسرعة. ولسوء الحظ فإنّ دعواتي إلى الكونغرس والمشرعين الأمريكيين لحظرها، قبل فوات الأوان، ذهبت أدراج الرياح.. فلم يكن لدي خيار سوى إنشاء دولة خاصة بي، أنا من يضع القواعد فيها".

إذا أردت زيارة جمهورية سلوجاماستان من أجل السياحة، فأنت مُطالَب بالخضوع لإجراءات السفر نفسها المُطبقة في الولايات المتحدة الأمريكية. يعني عليك أن تحصل على تأشيرة دخول  إلى الأراضي الأمريكية.

ولكن عليك أن تعلم مُسبقاً أنه، عند وصولك إلى سلوجاماستان، لن تجد منازل أو فنادق أو أي شيء سوى الرمال والحجارة.

وبحسب موقع L'Essentiel الفرنسي، فإنّ للسلطان مشاريع سياحية؛ فهو ينوي مستقبلاً وضع ألواح شمسية، وإنشاء مجرى مائي اصطناعي، إضافةً إلى افتتاح مطعمٍ يقدّم مأكولات منغولية.

Previous

سلوجاماستان

السلطان مع من يعتبرهم مواطني سلوجاماستان

(1/3)

سلوجاماستان

راندي ويليامز مع ممثلي سلوجاماستان

(2/3)

سلوجاماستان

سياح من على حدود سلوجاماستان

(3/3)

Next

بعيداً عن راندي ويليامز.. نبذة عن الدول المجهرية

يوجد حالياً في العالم حوالي 400 دولة مجهرية، تملك علمها الخاص وقوانينها الخاصة، إضافةً إلى عملتها وجواز سفرها الذي لا يمكن استعماله خارج منطقتها الحدودية، باعتبارها بلداناً غير معترف بها رسمياً من قِبل المجتمع الدولي. 

وقد تُفاجأ لو علمت أنّ هناك دولة مجهرية متواجدة في المنطقة العربية، على المنطقة الحدودية بين مصر والسودان، ومعروفة باسم "بير طويل".

وهي أرض صغيرة تُقدّر مساحتها بـ2060 كلم مربعاً، وترفض كل من مصر والسودان المطالبة بها، بسبب النزاع حول مثلث حلايب. تعتبر مصر أن الخط العرضي 22° هو الفاصل الحدودي بينها وبين السودان، مع ضمّ مثلث حلايب، بينما تعتبر السودان أن المثلث يتبع لأراضيها وتطالب به.

وفي يوم 16 يونيو/حزيران 2014، قام مزارع أمريكي -يُدعى جيريمياه هايتون- بنصب علمٍ جديد في منطقة "بير طويل"، لتحقيق حلم ابنته (7 سنوات) بأن تصبح أميرة. وقد أطلق على دولته الجديدة اسم مملكة شمال السودان، ونصّب نفسه ملكاً عليها، وابنته أميرة لها.

وقد سعى الملك هايتون لكسب عضوية في الأمم المتحدة بصفة ملاحظ، ولكن مساعيه لم تتحقق، كما لم تتحقق أيضاً مساعي كل الدول المجهرية الأخرى، على غرار جمهورية ليبرلاند (أرض الحرية) التي أسّسها سياسي من جمهورية التشيك في جزيرة صغيرة بنهر الدانوب، بين صربيا وكرواتيا اللتين رفضتا إعلان امتلاكهما لتلك الأرض.

وفي اليوم التالي لإعلان استقلال ليبرلاند، أصدرت الحكومة الصربية بياناً أعلنت فيه أن ولادة جمهورية ليبرلاند "عمل تافه"، بينما اعتبر الموقف الرسمي لكرواتيا أن جمهورية ليبرلاند "مزحة".

وتوجد دول مجهرية شهيرة وغريبة أيضاً، مثل إمارة سيلاند، وهي عبارة عن برج بحري في بحر الشمال، على بعد نحو 12 كلم قبالة ساحل مدينة سوفولك الإنجليزية. 

أقيمت هذه الدولة على برج Roughs Tower، وهو حصن بحري بناه البريطانيون في المياه الدولية خلال الحرب العالمية الثانية. ولكن سنة 1967، استولى على البرج مجموعة من المذيعين القراصنة لإنشاء إذاعتهم الخاصة.

في العام 1978، تعرضت سيلاند للغزو من قِبل المرتزقة، لكنها تمكنت من صدّ الهجوم، ثم أصبح البرج منذ العام 1987 جزءاً من الأراضي البريطانية، عندما وسعت المملكة المتحدة مياهها الإقليمية إلى 12 ميلاً بحرياً.



التعليـــقات 
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر طقس فلسطين

النشرة الجوية
جاري التحميل ..
أحدث الاخبار
أوقات الصلاة
الفجر 04:21
الظهر 12:36
العصر 04:17
المغرب 07:21
العشاء 08:52