قراصنة يخترقون حسابات 4.6 مليون مستخدم عبر سناب شات
قراصنة يخترقون حسابات 4.6 مليون مستخدم عبر سناب شات

الأربعاء | 01/01/2014 - 11:00 صباحاً

اخترق مجموعة من القراصنة خوادم شركة سناب شات، صاحبة التطبيق الشهير الذي يحمل نفس الاسم، واستولوا على أرقام هواتف وأسماء 4.6 مليون مستخدم.

وأنشأ القراصنة صفحة إلكترونية خاصة يمكن لأي شخص الولوج إليها وتحميل البيانات المقرصنة، إلا أن الفاعلين قاموا بإخفاء آخر رقمين من أرقام الهواتف، وآخر حرفين من أسماء المستخدمين.

وأكد القراصنة عبر موقعهم أنهم لا يرغبون في إلحاق الضرر بمستخدمي سناب شات، لكنهم حذروا من أنهم قد يعمدون إلى كشف البيانات التي حصلوا عليها بشكل كامل، وأوضحوا أن خطوتهم هذه هدفها دفع الشركة إلى تعزيز الإجراءات الأمنية الكفيلة بحماية خصوصية المستخدمين.

ولفت موقع "تك كرانش" الإلكتروني المتخصص بالأخبار التكنولوجية إلى أن الموقع الذي يحتوي على البيانات المقرصنة تم إنشاؤه في 31 ديسمبر (كانون الأول) 2013، وأضاف أنه يمكن التواصل مع القائمين عليه من خلال رقم هاتفي في باناما وبريد إلكتروني.

ويرجح "تك كرانش" ارتباط هذا الهجوم الإلكتروني بثغرتين أمنيتين خطيرتين في خدمة "سناب شات" للتراسل الفوري كشفت عنهما شركة "جيبسون سيكيوريتي" الأسترالية المتخصصة في مجال أمن المعلومات، لكنها قوبلت بتجاهل مسؤولي الشركة.

وتتيح الثغرة الأولى للقراصنة استخدام ميزة البحث عن الأصدقاء في الخدمة، للحصول على معلومات من قاعدة بيانات سناب شات، بينما تتيح الثانية إنشاء حسابات لأغراض تسويقية وإرسال رسائل مزعجة لمستخدمي الخدمة من جهة، وشن هجمات "حرمان من الخدمة" من جهة أخرى.

يذكر أن خدمة "سناب شات" تتيح للمستخدمين تبادل الرسائل بشكل يضمن الخصوصية، إذ لا تظهر تلك الرسائل أكثر من 10 ثوانٍ للمتلقي ومن ثم تختفي، ولا يمكن مشاهدتها إلا لمرة واحدة ولرسالة واحدة يومياً.



التعليـــقات 
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر طقس فلسطين

النشرة الجوية
جاري التحميل ..
أحدث الاخبار
أوقات الصلاة
الفجر 04:28
الظهر 12:37
العصر 04:17
المغرب 07:17
العشاء 08:46