جدول "إشاعات الثلوج " خلال الأسبوعين الماضيين !
جدول "إشاعات الثلوج " خلال الأسبوعين الماضيين !

الجمعة | 03/01/2014 - 03:48 مساءً

طقس فلسطين - م.محمد جانم : الإشاعة هي خبر أو مجموعة أخبار زائفة تنتشر في المجتمع بشكل سريع و تُتداول بين العامة ظناً منهم على صحتها . دائماً ما تكون هذه الأخبار شيقة و مثيرة لفضول المجتمع والباحثين و تفتقر هذه الإشاعات عادةً إلى المصدر الموثوق الذي يحمل أدلة على صحة الأخبار . وتمثل هذه الشائعات جُزءاً كبيراً من المعلومات التي نتعامل معها .
والإشاعات كثيرة ومختلفة ، إلا أن معظمها يصنف بين ثلاثة أصناف : الشائعات الزاحفة ، وشائعات العنف ، والشائعات الغامضة .

والشائعات قد تلعب دوراً حاسماً في هزيمة الدول ، لذلك فإن الدول التي تعاني من ضعف ثقافي على مستوى المجتمع تكون عرضة للاختراق والهزيمة من العدو بشكل أكبر من المجتعات المثقفة .

وفي احصائية أن 70% من تفاصيل المعلومة يسقط في حال تنقلنا من شخص إلى شخص حتى وصلنا الخامس أو السادس من مُتاوتري المعلومة !
وفي حديثنا عن الإشاعات ، نستذكر معكم "جدول الإشاعات" التي صدرت بالترتيب بعد عاصفة يالو الثلجية التي ضربت فلسطين وبلاد الشام قبيل منتصف ديسمبر من العام الفائت :

1- عاصفة ثلجية يوم الأربعاء ( بعد عاصفة يالو بـ 5 أيام ) .
2- عاصفة ثلجية في 23 ديسمبر
3- عاصفة ثلجية في 27 ديسمبر .
4- عاصفة ثلجية في 3/1/2014

وكان "طقس فلسطين " قد نفى هذه الإشاعات جملة وتفصيلاً  وأعلن أن هذه الإشاعات لا أساس لها من الصحة وجميعا مختلق وملفّق ، ولكن مجتمعاتنا لا تتبنى التفكير العلمي المنهجي السليم ، فتتلقّف الأنباء وتنقلها بسرعة البرق للأسف بدون تحرٍّ وبدون تدقيق ، وهذا لمسناه بشدّة خلال الفترة الماضية .
في الحقيقة إذا نظرنا الى الموضوع بعمق أكبر فإن الإشاعات صدرت من أشخاص قليلين ..ولكن كيف انتشرت ؟
الإشاعة تعتمد على معادلة صعبة جداً في الرياضيات ، وقد حاول كل من ألبورت وبوستمان أن يضعا قانوناً أساسياً للشائعة في شكل معادلة جبرية، ووصلا إلى أنه من الممكن وضع معادلة عن شدة الشائعة على النحو التالي:
شدة الشائعة= الأهمية * الغموض .

وفي الواقع أيضاً يمكن أن يكون كل واحد فينا طرفاً بارزاً في نشر الإشاعة ، حيث عندما يسمع خبراً يقوم بنشره للناس المحيطين حوله كأن يقول " سمعتهم يقولون كذا وكذا " أو يقول " سمعت من البعض كذا وكذا " وهذا داخل في موضوع الكذب ، لأنه لم يسمع من مصدر حقيقي ، وإنما نقل ما يتكلم به المحيط حوله بدون تثبت وبدون تحقق ، فكان دوره مهماً في نشر الإشاعة .
وفي هذا الشأن يقول الله تعالى في القرآن الكريم : "يا أيُّها الّذين آمنُوا إن جاءكُم فاسقٌ بنبأ فتبيّنُوا.." فجعل الله من نقل الخبر دون تثبّت من الفاسقين .

ورغم أن الوقوف بوجه الإشاعات أمر صعب لأنها تنتشر كالنار في الهشيم ، إلا أن الحد منها ممكن عن طريق نشر الوعي وثقافة التثبت من الأخبار قبل نشرها ، وتعزيز الثقافة المجتمعية أمر هام في هذا الصدد .



التعليـــقات 
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر طقس فلسطين

النشرة الجوية
جاري التحميل ..
أحدث الاخبار
أوقات الصلاة
الفجر 04:12
الظهر 12:36
العصر 04:17
المغرب 07:27
العشاء 09:00