أكوام مخلفات البناء العشوائية تشوه الطرقات الفلسطينية في غياب التشريعات الصارمة
أكوام مخلفات البناء العشوائية تشوه الطرقات الفلسطينية في غياب التشريعات الصارمة

الخميس | 17/10/2019 - 04:26 مساءً

ميساء بشارات

خاص بآفاق البيئة والتنمية

تتراكم مخلفات البناء والهدم على جوانب بعض الطرق في مدينة رام الله مشوهة المنظر الجمالي للمدينة وملحقة أضرارا بيئية، وعادةً يتم التخلص من مخلفات البناء والهدم بشكل عشوائي إما في مكبات متفرقة او على جوانب الطرق.

يقول المواطن هشام عبدالله من قرية سردا، أن الخطورة في الفترة الاخيرة تكمن في ضخ ورش الحفريات لمئات آلاف الأمتار المكعبة من الطمم الملوث، دون إشراف صحيح أو مراعاة للبيئة أو المشهد الجمالي والصحي، ما أغلق مجرى الواد في سردا.

ويضيف عبدالله ان أماكن التخلص من مخلفات البناء والهدم غير صحيحة ولم تراعِ منسوب الطرق، وهذا الوضع يتفاقم يوما بعد يوم، دون مبالاة من قبل الجهات المسؤولة لردع المخالفين.

ويعتبر جمع ونقل مخلفات البناء والهدم والتخلص منها من مسؤولية الجهات التي تنتجها، وتتمثل مسؤولية الهيئات المحلية في مراقبة نظافة مواقع انتاج هذه المخلفات ومحيطها وتوجيه منتجيها الى الأماكن المخصصة مسبقا للتخلص منها، أما ادارة مخلفات البناء والهدم، فإنها مسؤولية منتجها (المقاول) وذلك لضمان أن جميع المخلفات الناتجة أثناء عملية البناء والهدم يتم ازالتها وتخزينها وإعادة تدويرها أو التخلص منها حسب الاجراءات المناسبة.

"للمزيد من التفاصيل"



التعليـــقات 
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر طقس فلسطين

النشرة الجوية
جاري التحميل ..
أوقات الصلاة
الفجر 04:47
الظهر 11:25
العصر 02:17
المغرب 04:37
العشاء 06:02