خبراء ومختصون يرسمون صورة قاتمة للنباشين ويقترحون خطة عمل لتغييرها
خبراء ومختصون يرسمون صورة قاتمة للنباشين ويقترحون خطة عمل لتغييرها

الخميس | 22/08/2013 - 01:27 مساءً

 عبد الباسط خلف

خاص بآفاق البيئة والتنمية

اقترح مسؤولون ومختصون ملامح خطة لإنهاء ظاهرة عمل الأطفال في مكبات النفايات العشوائية. وذكروا أن وزارة العمل تمتلك برامج تنفذها بالشراكة مع مؤسسة انقاذ الطفل ومنظمة العمل الدولية، عبر لجنة وطنية من المؤسسات العاملة لحماية الأطفال، وحظر تشغيلهم، تجدد سنوياً، وتنسق الجهود مع شبكة حماية الطفولة، ومن ملامحها تكثيف العمل مع الأحداث المشتغلين في الشوارع، وعند الإشارات الضوئية، وزيادة حملات التوعية والإعلام.
وأكدوا أن مكب يطا، يضم 100 من الأطفال، الذين يعملون في نبش النفايات بحثاً عن المعادن، فيما لا تتوفر معطيات حول النباشين الصغار في مكب العيزرية. وقالوا إن نشر قانون الطفل الفلسطيني في الجريدة الرسمية، بعد توقيع الرئيس، يمكن أن يؤسس لإجراءات أقسى لعمالة الأطفال، ووضع حد لهذه الظاهرة، حين ستتضاعف غرامات تشغيل الصغار من 200 و500 دينار إلى ألفي دينار.
وذكروا أن تطويق ظاهرة عمل الأطفال في المكبات العشوائية، يتطلب إغلاقها؛ لأن وجودها في الأصل كان مخالفاً، وساعدت عليه ظروف الاحتلال.  وأشاروا إلى أن الحاجة تستدعي إدخال تغييرات في التعامل مع قضايا البيئة، واعتبارها أولوية، ودمجها في إطار المخيمات الصيفية، ونقلها إلى تفكير الأسرة واهتماماتها.

"للمزيد من التفاصيل"



التعليـــقات 
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر طقس فلسطين

النشرة الجوية
جاري التحميل ..
أحدث الاخبار
أوقات الصلاة
الفجر 04:30
الظهر 12:37
العصر 04:17
المغرب 07:16
العشاء 08:45