وداعا للزهور والفراولة في غزة وأهلا بالخضروات: الحصار والاحتلال وتوقف الدعم الأجنبي سبب خسائر المزارعين الفادحة
وداعا للزهور والفراولة في غزة وأهلا بالخضروات: الحصار والاحتلال وتوقف الدعم الأجنبي سبب خسائر المزارعين الفادحة

الثلاثاء | 07/04/2015 - 02:40 مساءً

خاص بآفاق البيئة والتنمية / غزة

تحظى الزهور منذ غرسها حتى تفوح بعطرها بعناية شديدة من قبل مزارعي غزة الخاسرين دائماً، حتى قرر الكثير منهم عدم زراعتها جراء استمرار الحصار الإسرائيلي على القطاع الساحلي المكتظ بالسكان من ناحية، وتوقف الدعم الهولندي لقطاع الزهور من ناحية ثانية.

وليست الزهور وحدها المهددة بالاختفاء عن أرض غزة، فهناك الفراولة (التوت الأرضي) الذي باتت تكاليف زراعته أكبر من ثمن بيعه في أسواق غزة المحلية في ظل حظر تصديرها هذا العام وتكبد مزارعيها والخزان الجوفي للمياه خسائر فادحة.

ويستهلك الدونم الواحد من الزهور 1300 كوب مياه، فيما يستهلك الدونم الواحد من الفراولة 1200 كوب، ومقارنة مع الخضروات فإن الدونم الواحد يستهلك 800 كوب من المياه العذبة فقط"، بحسب مختص في شأن المياه.

وسيطرت السلطات الإسرائيلية على ربع أراضي غزة البالغ مساحتها 360 كيلو متراً مربعاً إبان احتلالها المباشر للقطاع الساحلي الذي استمر لنحو أربعة عقود من الزمن، وكان المستوطنون اليهود يستهلكون الكثير من المياه في ري مزارعهم المقامة على تلك الأرضي.

وتسير أوضاع المياه في قطاع غزة "من سيء إلى أسوأ وهنا تكمن الكارثة"، بحسب ما قال مسؤولون في اليوم العالمي للمياه في الثاني والعشرين من آذار الماضي.

"للمزيد من التفاصيل"



التعليـــقات 
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر طقس فلسطين

النشرة الجوية
جاري التحميل ..
أحدث الاخبار
أوقات الصلاة
الفجر 04:22
الظهر 12:36
العصر 04:17
المغرب 07:21
العشاء 08:51