شتوتغارت تستنجد بالطبيعة لمكافحة تلوث الهواء
شتوتغارت تستنجد بالطبيعة لمكافحة تلوث الهواء

الأربعاء | 14/12/2016 - 11:30 مساءً

جربت مدينة شتوتغارت الألمانية كل شيء للحد من ارتفاع تلوث الهواء، والذي كثير منه ناتج من عوادم السيارات. ففرضت حداً أقصى على السرعة وطلبت من سائقي السيارات وضع ملصقات تؤكد أن مركباتهم تفي بالمعايير البيئية وروجت للتنقل بالحافلات والقطارات. ومازالت رائحة العوادم تملأ معقل صناعة السيارات في ألمانيا ومقر شركتي بورش ودايملر المصنعة لمرسيديس.

وتقع المدينة في تجويفٍ غالباً ما يحبس الجزيئات التي تشمل الأتربة والأوساخ والسخام والدخان والقطرات السائلة. والآن فيما يبدو أنه إجراء ينم عن اليأس تستنجد المدينة بالطبيعة. حيث تضع جداراً يبلغ طوله مئة متر في تجربة علمية للتخلص من الجزيئات الضارة في الهواء، وإذا نجحت ربما يتم تعميم هذا الحل. وتقول سلطات شتوتغارت إن هذا السطح الهائل من الملايين من النبات الإسفنجي ذا الأوراق الضئيلة تجمع الجسيمات بخاصية الاستاتيكا الكهربية.

وتضيف أن الطحالب يمكنها امتصاص نترات الأمونيوم، التي تشكل ما يصل إلى 50 بالمائة من الجسيمات- وتحولها إلى جزء من كتلة النبات. وقال الأستاذ بمعهد الهندسة الإنشائية التابع لجامعة شتوتغارت يان كنيبرس: "إننا نهدف إلى تجربة ما إذا كان بإمكانها حقا تحسين جودة الهواء في الشوارع ".

ونُصَب قطاعين تجريبيين من جدار يبلغ ارتفاعه بضع مترات حتى الآن في تقاطع طريق رئيسي بالقرب من وسط المدينة. وبحلول آذار المقبل سيوضع الجدار المكتمل، وهو عبارة عن إطار من الألومنيوم تم وضع به حصيرة من الطحالب، وعلى بعد عدة مترات توجد محطة لقياس التلوث.

وتجاوز التلوث في شتوتغارت الحد الأقصى الأوروبي للجسيمات العام الجاري كما هو الحال في السنين الأخرى إلى جانب غاز ثاني أكسيد النيتروجين الملوث للهواء. والعام المقبل، ستظهر أربعة مواقع قياس بالقرب من جدار الطحالب.

وأشار عالم المناخ بشتوتارت أولريش رويتر إلى أن هذا مشروع تجريبي نتيجته غير واضحة. وأوضح أن تجارب مماثلة أجريت في أماكن أخرى، ولكن مشروع شتوتغارت سوف يكون الأول في ألمانيا الذي يراقب بشكل علمي. ولا يرمي المشروع إلى تحديد بشكل نهائي ما إذا كانت الطحالب فعالة في امتصاص الجسيمات من عوادم السيارات فحسب، ولكن أي نوع من الطحالب الأفضل ملائمة لهذا.

المصدر: دويتشه فيله



التعليـــقات 
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر طقس فلسطين

النشرة الجوية
جاري التحميل ..
أحدث الاخبار
أوقات الصلاة
الفجر 04:28
الظهر 12:37
العصر 04:17
المغرب 07:17
العشاء 08:46