أكبر أسرار تطور الحيتان في العالم: وادي الحيتان في مصر!!
أكبر أسرار تطور الحيتان في العالم: وادي الحيتان في مصر!!

الإثنين | 05/05/2014 - 05:49 مساءً

تحتوي صحراء مصر على العديد من المواقع الحفرية الأثرية التي لا تحتويها أي صحراء أخرى في عالمنا، وواحدة من هذه المواقع الأثرية هي وادي الحيتان والتي سنتحدث عنها اليوم.

يقع وادي الحيتان داخل محمية وادي الريان والتي تغطي مساحة 1759 كيلومتر بمحافظة الفيوم على بعد 150 كيلومتر من مدينة القاهرة بمصر، ويحتوي الوادي على مجموعة قيمة من الحفريات والعظام التي إنقرضت منذ ملايين السنين. ومن أهم هذه الحفريات والتي إشتهر  بها الوادي (و سمي بإسمها )هي حفريات الحيتان التي تتميز بهياكلها العظمية شبه الكاملة و بحالتها الجيدة، وأيضاً لتفسيرها لأكبر أسرار تطور الحيتان، التي كانت تعيش في المنطقة قبل حوالي 50 مليون سنة عندما كان الوادي يقع تحت محيط ضخم يسمى تيث أو تيثيس.

 

ويؤكد العلماء على أن وادي الحيتان هو موقع إستثنائي لدراسة الحياة القديمة نظراً لوجود عدد كبير من الحفريات عالية الجودة تصل إلى أكثر من 400 حفرية للهياكل العظمية للحيتان و لعروس البحر وأسماك القرش و العديد من الهياكل الأخرى.

و يمكن رؤية جميع الهياكل العظمية في متحف مفتوح يتيح للزائرين إمكانية رؤية الحيتان بكل وضوح (كما تشاهدون بالصور).

وفي العام 2005 تم تصنيف منطقة وادي الحيتان كمنطقة تراث عالمي واختارتها اليونسكو كأفضل مناطق التراث العالمي للهياكل العظمية للحيتان. و يزور الوادي حوالي 1،000 شخص في كل عام.

 

 

عالم الابداع



التعليـــقات 
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر طقس فلسطين

النشرة الجوية
جاري التحميل ..
أحدث الاخبار
أوقات الصلاة
الفجر 04:04
الظهر 12:36
العصر 04:17
المغرب 07:33
العشاء 09:08